Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2533
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: {وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ} أي: رزق الله واسع؛ لأنه من (١) الأرض يكون.

{إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ} على أداء فرائض (٢) الله، واجتناب محارمه.

وقيل: الصابرون على المصائب والمكاره (٣).

{أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (١٠)} قتادة: " بغير مكيال ولا ميزان " (٤).

وقيل: {بِغَيْرِ حِسَابٍ} يعرفه الخَلْق (٥)، إنما يعرفه الخالق.

وقيل: يُعطون أجورهم بالواحد عشراً (٦) وبالواحد سبع مائة لقوله (٧):

{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا} الأنعام: ١٦٠، ولقوله (٨): {سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ} البقرة: ٢٦١، ويُعطون بغير حساب لقوله (٩): {وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ} البقرة: ٢٦١.

وقيل: {بِغَيْرِ حِسَابٍ}: بغير تضييق.

وقيل: {بِغَيْرِ حِسَابٍ}: بلا نهاية.

وقيل: بلا منَّة.

{قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ} في بعض التفاسير: " أنَّ كفار قريش قالوا للنبي - صلى الله عليه وسلم -: ألا تنظر إلى أبيك عبد الله، وملَّة جدَّك عبد المُطَّلِب (١٠)، وسادات قومك يعبدون اللات والعُزَّى (١١)، فأنزل الله {قُلْ} يا محمد {إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ} (١٢)

أي: بأن أعبد الله.

{مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ (١١)} موحِّداً له.

وقيل: خالصاً لا يشوبه معصية.

{وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ} قيل: بأن أكون، واللام بدل من الباء.

وقيل: المفعول محذوف، واللام للعلَّة، أي وأمرت بالإخلاص؛ لأن أكون.

ويحتمل: أن اللام عِلَّة للأُولى، وأمرت مكرر (١٣).

قوله: {أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ (١٢)} قيل: من أمَّتي (١٤).

وقيل: في بلدي (١٥).

وقيل: لأن أكون نبياً، وهو أول المسلمين.

وقيل: قبل (١٦) أن يعبده معي غيري.


(١) في (أ) " لأنَّ من ".
(٢) في (ب) " فريض".
(٣) وكلا القولين محكي عند العلماء، قال السعدي: " وهذا عام في جميع أنواع الصبرِ: الصبرُ على أقدار الله المؤلمة فلا يتسخطها، والصبر عن معاصيه فلا يرتكبها والصبر على طاعته حتى يؤديها". تيسير الكريم الرحمن (ص: ٧٢١).
(٤) انظر: جامع البيان (٢٣/ ٢٠٤)، تفسير الثعلبي (٨/ ٢٢٥)، الوجيز؛ للواحدي (٢/ ٩٣٠)، المحرر الوجيز (٤/ ٥٢٤).
(٥) في (ب) " يعرفونه الخلق ".
(٦) في (ب) " الواحد عشراً ".
(٧) في (أ) " كقوله ".
(٨) في (أ) " كقوله ".
(٩) في (أ) " كقوله ".
(١٠) عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، أبو الحارث: زعيم قريش في الجاهلية، وأحد سادات العرب ومقدميهم.
كان عاقلا، ذا أناة ونجدة، فصيح اللسان، حاضر القلب، أحبه قومه ورفعوا من شأنه، فكانت له السقاية والرفادة.
وهو جدُّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قيل: اسمه شيبة و " عبد المطلب " لقب غلب عليه، مات بمكة عن نحو ثمانين عاماً أو أكثر. مات قبل الهجرة بسبعٍ وعشرين ومائة للهجرة. انظر تَرْجَمَتَه: الطبقات؛ لابن سعد (١/ ٣٧)، الأعلام (٤/ ١٥٤).
(١١) سيأتي الحديث عنهما في سورة النجم - إن شاء الله -.
(١٢) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٢٩)، زاد المسير (٧/ ٤٥).
(١٣) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٠١١).
(١٤) قال الرازي: في قوله: {وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ (١٢)} التنبيه على كونه رسولاً من عند الله واجب الطاعة؛ لأن أول المسلمين في شرائع الله لا يمكن أن يكون إلا رسول الله؛ لأن أول من يعرف تلك الشرائع والتكاليف هو الرسول المبلغ " التفسير الكبير (٢٦/ ٢٢٢)، وانظر: تفسير البغوي (٧/ ١١٢)، المحرر الوجيز (٤/ ٥٢٤).
(١٥) في (ب) " من بلدي ".
(١٦) " قبل " ساقطة من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?