Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2565
Jumlah yang dimuat : 3779

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (٥٢)} بأنَّ الرِّزق من الله لا كمن قال: {أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ}.

{* قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ} في سبب النزول: قال ابن عبَّاسٍ - رضي الله عنهما -: نزلت في أهل مكَّة قالوا: يزعم محمد - صلى الله عليه وسلم - أنَّ من عبد الأوثان، وقتل النَّفس التي حرَّم الله لن يُغْفر له، ونحن قد عبدنا الأوثان، وقتلنا الأنفس، فأنزل الله هذه الآية (١).

ابن عمر - رضي الله عنهما -: نزلت في عيَّاش بن أبي ربيعة (٢)، والوليد بن الوليد (٣)، ونفر من المسلمين أسلموا ثمَّ عُذِّبوا فارتدُّوا فنزلت فيهم.


(١) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٤/ ١٥)، وأورده الثعلبي في تفسيره (٨/ ٢٤١)، والسِّيُوطي في الدر المنثور (١٢/ ٦٧٤)، وعزاه إلى ابن جرير وابن مردوية، وهو أصح ما جاء في الآية؛ إذ أصله في الصحيحين فقد رواه البخاري في كتاب التفسير - تفسير سورة الزمر - باب: {يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ} الآية، حديث رقم (٤٨١٠)، ولفظه: عن ابن عباس - رضي الله عنهما -: " أنَّ ناساً من أهل الشرك كانوا قد قَتَلوا وأكثروا، وزَنَوا وأكثروا، فأتوا محمداً - صلى الله عليه وسلم -، فقالوا: إنَّ الذي تقول وتدعوا إليه لحسَنٌ، لو تخبرنا أنَّ لِمَا عَمِلنا كفارةٌ؛ فنزل: {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ... } الفرقان: ٦٨ ونزل: {* قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ} ... الزمر: ٥٣.؛ ومسلمٌ (بنحوه) في كتاب الإيمان، بابٌ: في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَر ... } الفرقان: ٦٨ وقوله: {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ} ... الزمر: ٥٣. حديث رقم (٣١٨).
(٢) عَيَّاش بن أبي ربيعة - واسم أبي ربيعة - عمرو بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، يكنى أبا ... عبد الرحمن القُرَشِي المَخْزُومي. وقيل: يكنى أبا عبد الله، كان إسلامه قديماً قبل أن يدخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دار الأرقم، وهاجر - رضي الله عنه - إلى أرض الحبشة مع امرأته أسماء بنت سلمة بن مخربة وولد له بها ابنه عبد الله، ثم هاجر إلى المدينة فجمع بين الهجرتين، ولمَّا هاجر إلى المدينة قدم عليه أخواه لأمه: أبو جهل، والحارث ابنا هشام، فذكرا له أن أمه حلفت

ألا يدخل رأسها دهن ولا تستظل حتى تراه، فرجع معهما فأوثقاه رباطاً وحبساه بمكة فكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدعو له في القنوت هو المستضعفين من المسلمين بمكة.
واختلف أهل التراجم في وفاته فقيل: مات بمكة، وقيل: مات سنة خمس عشرة بالشام في خلافة عمر، وقيل: استشهد باليمامة، وقيل: باليرموك.
انْظُرْ تَرْجَمَتَهُ: الاستيعاب (٣/ ٣٠١)، أسد الغابة (٤/ ٣٠٨)، الإصابة (٤/ ٦٢٣).
(٣) الوليد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عُمر بن مخزوم القرشي المخزومي، أخو خالد بن الوليد، أُسِر يوم بدر كافراً فقدم في فدائه أخواه: خالد وهشام، فلمَّا افتكاه أسلم، فقيل له: هلا أسلمت قبل أن تفتدي وأنت مع المسلمين فقال: كرهت أن تظنوا بي أني جزعت من الإسار فحبسوه بمكة، فكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدعو له فيمن دعا له من مستضعفي المؤمنين بمكة، ثم أفلت من إسارهم ولحق برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وشهد عمرة القضية. انْظُرْ تَرْجَمَتَهُ: الاستيعاب (٤/ ١١٨)، أسد الغابة (٥/ ٤٢٣)، الإصابة (٤/ ٤٨٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?