{لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ} ليُزِيلوا به.
{فَأَخَذْتُهُمْ} فأهلكتهم بالعقوبة.
{فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ (٥)} قيل: هذا سؤال عن صدق العذاب، وقيل: عن صفة العذاب (١).
قال قتادة: "شديدٌ والله " (٢).
{وَكَذَلِكَ} ومثل ذلك {حَقَّتْ} وجبت.
{كَلِمَةُ رَبِّكَ} ما أوجب الله بوعيده.
{عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (٦)} أي: لأنَّهم وبأنَّهم (٣)، وقيل: بدل من الكلمة، ومحله رفع.
ثُمَّ أخبر بفضل المؤمنين، فقال: {الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ} يريد حاملي العرش، والحافِّين حوله، وهم الكَروبيون سادة الملائكة (٤).
{يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ} أي: يسبِّحون الله ويحمدونه، وقيل: الباء يدلُّ على أنَّ تسبيحهم بالحمد له، كما تقول: يُعظِّمونه بالحمد له.
{وَيُؤْمِنُونَ بِهِ} أي: يُسَبِّحون تسبيح تلفُّظ لا تسبيح دلالة، ويحتمل أنَّه مُقَدَّم ومؤخَّر.
(١) انظر: النُّكَت والعُيون (٥/ ١٤٤).
(٢) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٤/ ٤٣)، وأورده الماوردي في النُّكَت والعُيون (٥/ ١٤٤)، تفسير السمعاني (٥/ ٧).
(٣) انظر: معاني القرآن؛ للأخفش (ص: ٢٧٦)، جامع البيان (٢٤/ ٤٣).
(٤) الكَرُوْبِيُّون: جمع كَرُوْبِي - بفتح الكاف وضم الراء المهملة المخففة، وتشديدها خطأ، ثم واو بعدها باء موحدة ثم ياء مشددة، من كَرَبَ بمعنى: قَرُبَ، وهم سادة الملائكة: جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، وهم أقرب الملائكة إلى حملة العرش؛ وقد توقف بعضهم في سماعه من العرب وأثبته أبو علي الفارسي. انظر: تفسير البغوي (٧/ ١٣٩)، الفائق (٣/ ٢٥٨) مادة (كَرَبَ)، لسان العرب (١/ ٧١٤) مادة (كَرَبَ)، روح المعاني (٢٤/ ٤٦).