كما جاء فلان يصوم كلّ يوم جُمعة، أي: يوم كلِّ جُمعة، وقيل تقديره: على كل قلب كلِّ مُتكبِّرٍ جبَّارٍ.
{وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ} وكان وزيره (١).
ابن عباس - رضي الله عنهما -: " لم يكن من القِبط، ولا من بني إسرائيل " (٢).
{ابْنِ لِي صَرْحًا} بناءً عالياً من التصريح وهو الإظهار.
وقيل: مجلساً، وقيل: بناءً بالآجُرِّ (٣)، فبناه بالآجر (٤) لقوله: {فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا} القصص: (٣٨).
وقيل: شُغل بالآيات التِّسع عن بناء الصَّرح (٥).
{لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ (٣٦) أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ}
ابن عباس - رضي الله عنهما -: " منزل السَّماء " (٦).
وقيل: أبواب السَّماء.
وقيل: طُرقها، وقيل: لعلي أتسبَّب إلى مُرادي.
{فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى} فأصل إليه.
الحسن: " أراد التلبيس على الضعفة مع علمه باستحالة ذلك " (٧).
(١) انظر: جامع البيان (٢٤/ ٦٤)، تفسير البغوي (٧/ ١٤٩).
(٢) لم أقف عليه.
(٣) الآجر: الطُّوب الذي يُبْنَى به، فارسيٌّ مُعَرَّبٌ انظر: مجمل اللغة (ص: ٤٦)، مادة "أَجَرَ "، مختار الصحاح ... (ص: ٦)، مادة " أَجَرَ ".
(٤) " فبناه بالآجر " ساقط من (ب).
(٥) الصَّرح: البناء الظاهر الذي لا يخفى على الناظر، وإن بُعد، وأصله من التصريح وهو الإظهار انظر: تفسير الثعلبي (٨/ ٢٧٥)، تفسير البغوي (٧/ ١٤٩).
(٦) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٤/ ٦٥).
(٧) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٠٣٠)، النُّكَت والعُيون (٥/ ١٥٦).