{فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ} أي: بالعذاب لهم (١) (٢).
{قُضِيَ بِالْحَقِّ} أي: أهلكوا.
وقيل: {أَمْرُ اللَّهِ}: الساعة، {قُضِيَ بِالْحَقِّ} أي: لم يُظلموا إذا عُذِّبوا.
ابن بحر: " أمر الله الآية التي اقترحوها، ويقع الاضطرار عندها" (٣).
{وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ (٧٨)} أي الكافرون، والمُبطل صاحب الباطل (٤).
{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ} خلق لكم.
{الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (٧٩)} أي: لتركبوا بعضها، وتأكلوا بعضها (٥).
{وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ} أي: الألبان والأوبار والأشعار.
{وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ} أي: لتسافروا عليها (٦)، وقيل: لتبلغوا عليها ما تحتاجون إليه من الأمور، وقيل: هو من قوله: عزَّ وجلَّ: {وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ ... } الآية النحل: (٧).
{وَعَلَيْهَا} أي: على الأنعام {وَعَلَى الْفُلْكِ} السُّفن (٧) {تُحْمَلُونَ (٨٠)} قيل (٨) من قول العرب: حملتُ فلاناً على الفرس، إذا وهبتُ له فرساً.
(١) في (أ) " العذاب لهم ".
(٢) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٥٧)، تفسير السَّمَرْقَندي (٣/ ٢٠٥).
(٣) لم أقف عليه.
(٤) انظر: جامع البيان (٢٤/ ٨٧)، تفسير السَّمَرْقَندي (٣/ ٢٠٥)، المفردات (ص: ١٢٩)، مادة " بَطَلَ ".
(٥) انظر: جامع البيان (٢٤/ ٨٧).
(٦) انظر: تفسير مجاهد (٢/ ٥٦٦)، جامع البيان (٢٤/ ٨٧)، تفسير السَّمَرْقَندي (٣/ ٢٠٥).
(٧) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٥٧)، جامع البيان (٢٤/ ٨٨)، تفسير السَّمَرْقَندي (٣/ ٢٠٦).
(٨) " قيل " ساقطة من (ب).