Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2669
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ} أي هم لتركهم قبوله بمنزلة من في أُذنه صَمَم.

{وَهُوَ} أي القرآن {عَلَيْهِمْ عَمًى} لا يُبصرون به مراشدهم (١).

وقيل: عمى القلب.

ويحتمل أن يكون (الذين) في محل جر عطفاً على {لِلَّذِينَ آَمَنُوا}، وتقديره (٢): والذين لا يؤمنون وقرٌ في آذانهم (٣).

{أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (٤٤)} يسمعون الصَّوت بالقرآن، ولا يفهمون المعنى (٤).

وقيل: بعيد من قلوبهم.

وقيل: بعيد من الإجابة.

وقيل: هو مثلٌ لمن لا يفهم، وعلى الضدِّ أنَّه يأخذ من قريب، وقيل: يُنادون في القيامة بأشنع الأسماء (٥).

{وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ} التوراة (٦).

{فَاخْتُلِفَ فِيهِ} فاختلف أمَّته فيها فمن مُصَدِّقٍ ومُكذِّب ومُحرِّفٍ ومُبدِّل.

{وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ} قيل: هو (٧) الأجل المُسَمَّى.


(١) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٦٢)، جامع البيان (٢٤/ ١٢٨).
(٢) في (ب) " {الَّذِينَ آمَنُوا}، فتقديره ".
(٣) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٠٤٥)، قال مكي: " (الذين) رفع بالابتداء، وما بعده خبره ". مشكل إعراب القرآن (٢/ ٦٤٣).
(٤) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٢٠)، جامع البيان (٢٤/ ١٢٨)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٢٨١)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢١٩)، تفسير البغوي (٧/ ١٧٧).
(٥) انظر: جامع البيان (٢٤/ ١٢٨)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢١٩)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ١٨٧).
(٦) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٦٩)، جامع البيان (٢٤/ ١٢٩)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٢٠).
(٧) في (ب) " هي ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?