Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2671
Jumlah yang dimuat : 3779

{* إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ} أي: علمها عند الله فحسب (١)، وقيل: من يسأل عنها، قال: الله تعالى يعلم (٢).

وقيل: يجب على المسؤول أن يقول: الله يعلم ذلك.

{وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا} (٣) من أوعيتها (٤).

{وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلَا تَضَعُ} حملها {إِلَّا بِعِلْمِهِ} أي: والله عالم به، فالباء (٥) للحال.

{وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي} بزعمكم (٧).

{قَالُوا آَذَنَّاكَ} أعلمناك، وقيل: أخبرناك، وقيل: أسمعناك من قوله: {وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (٢)} الانشقاق: ٢ (٨).

{مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ (٤٧)} أي: لهم، وقيل: ما منَّا من شهيدٍ أنَّ لك شريكاً، لأنَّهم لمَّا عاينوا القيامة تبرؤا من معبوديهم (٩).


(١) انظر: جامع البيان (١/ ٢٥)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٢٠).
(٢) في (أ) " من سئل قال الله يعلم "
(٣) في (أ) {وما تخرج من ثمرة}، بالإفراد، وبالجمع {ثَمَرَاتٍ} وهي قراءة نافع وابن عامر وحفص عن عاصم، وقرأ الباقون وعاصم من روية أبي بكر بالإفراد. انظر: السَّبعة (ص: ٥٧٧)، معاني القراءات (ص: ٤٣٢)، الحُجَّة (٦/ ١١٨).
(٤) قال أبو عبيدة: " {مِنْ أَكْمَامِهَا}، أي: أوعيتها، واحدها كُمَّة، وهو ما كانت فيه، وكُمٌّ وكُمَّة واحدٌ، وجمعها: أكمامٌ وأكِمَّة " مجاز القرآن (٢/ ١٩٨).
(٥) في (ب) "والباء ".
(٦) في (ب) " فيقول"، وهي ليست من الآية.
(٧) في (أ) " بزعمهم ".
(٨) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٧٠)، معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٢٠)، جامع البيان (٢٥/ ١) معاني القرآن؛ للزَّجاج (٤/ ٢٩٦)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٢٨٢).
(٩) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٧٠)، جامع البيان (٢٥/ ١) معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٢٨٢) تفسير السمرقندي (٣/ ٢٢٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?