Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2683
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: {مِنْ} لابتداء الغاية، أي: تفطرها من فوقها خشية من فوقها، فجهة فوقها سبب تفطرها.

وقيل: انفطاره؛ لأن دعوا للرحمن ولدا كما في الآية الأخرى (١).

وقيل: {تَكَادُ} بمعنى (٢): تقرب (٣)، والمعنى: قربت الساعة وانفطار السماوات.

وما روي عن ابن عباس - رضي الله عنهما -: "ينفطرن من ثقل الرحمن" (٤)، فإن صح عنه فهو كما جاء في صفة القرآن: {قَوْلًا ثَقِيلًا (٥)} المزمل: (٥)، وليس المراد به اعتماداً يجب التَّحدر والتَّسفل - تعالى الله عن ذلك -.

وقيل: الضمير يعود إلى الأرض، فهو متصل بقوله: {لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ}.

{وَالْمَلَائِكَةُ}: قيل: هم عام، وقيل: هم حملة العرش (٥).

{يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ} قيل: يُصَلُّون، وقيل: يسبحون بالحمد لله (٦)، ... وقيل: يسبحون حامدين، وقيل: {بِحَمْدِ رَبِّهِمْ}: أي: (٧) بإذنه، وقيل: بشكره.


(١) يعني قول الله تعالى: {تَكَادُ السَّمَاوَاتِ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا (٩٠) أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا (٩١)} مريم: (٩٠ - ٩١).
(٢) " بمعنى " ساقطة من (ب).
(٣) هذا المعنى مكرر، ولا أدري لم أعاده.
(٤) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٥/ ٧)، وأورده السيوطي في الدر المنثور (١٣/ ١٣١) وعزاه لعبد بن حميد، وابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ والحاكم وصححه، وأخرجه الحاكم المستدرك (٢/ ٤٨٠) وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. تعليق الذهبي قي التلخيص: صحيح.
(٥) في (أ) " قيل: هو عام، وقيل: هو حملة العرش ".
(٦) لفظ الجلالة "لله " ساقط من (أ) ".
(٧) " أي ": ساقط من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?