Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2699 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2699
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا} ما قسمناه، و (مَن) للتبعيض.

{وَمَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ} أي: في خير الآخرة {مِنْ نَصِيبٍ (٢٠)} لأنه كذَّب بها.

قتادة: " إن الله يعطي الدنيا على نية الآخرة، ولا يعطي الآخرة على نية الدنيا " (١).

وقيل: نزلت في الذين حاربوا مع (٢) رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فمنهم من كان غرضه وجه الله، فالله وعده ذلك وزاده في الدنيا الغنيمة، ومنهم من كان غرضه الغنيمة وهم المنافقون، فآتاهم ذلك لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قسَّم الغنيمة بين الكل (٣).

وفي كتاب الناسخ والمنسوخ: " إنَّ في هذه الآية قولين: أحدهما: أنها منسوخة بقوله: ... {عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ} الإسراء: (١٨) وهو رواية جُوَيْبِر (٤) عن الضَّحاك (٥) عن ابن عباس - رضي الله عنهما -.

والقول الثاني: أنها ثابتة "وهو القول الذي لا يجوز غيره؛ لأنَّه خبر والخبر لا يدخله النسخ (٦).

{أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ} {أَمْ} هي المنقطعة عند بعضهم تقديره: بل ألهم شركاء؟.

وقال بعضهم: هي المعادلة لألف الاستفهام.


(١) انظر: النكت والعيون (٥/ ٢٠١)، الجامع لأحكام القرآن (١٦/ ٢١).
(٢) " مع " ساقطة من (ب).
(٣) لم أقف عليه.
(٤) جُوَيْبِرُ بن سعيد البَلْخِي الأزدي، أبو القاسم البلخي المفسر، صاحب الضحاك، وله رواية ومعرفة بأيام الناس وحاله حسن في التفسير، وهو لَيِّنٌ في الرِّواية.
قال عنه ابن معين: " ليس بشيء "، وقال النَّسائي والدارقطني وغيرهما: " متروك الحديث "، مات بين الأربعين إلى الخمسين ومائة. انْظُرْ تَرْجَمَتَهُ: الكامل؛ لابن عدي (٢/ ١٢١)، ميزان الاعتدال (١/ ٤٢٧)، تهذيب التهذيب (٢/ ١٠٦).
(٥) الضَّحاك بن مزاحم الهلالي البَلْخي، أبو محمد، وقيل: أبو القاسم المُفَسِّر، أصله من الكوفة ثمَّ أقام ببلْخ.
كان من أوعية العلم، وله باع كبير في التفسير والقصص ومِمَّن عني بعلم القرآن عناية شديدة مع لزوم الورع، وكان يُعَلِّمُ ولا يأخذ أجراً، وثَّقَه أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وغيرهما، وقد ضَعَّفَه يحيى بن سعيد، وقيل: كان يدلس، تُوُفِّي سنة خمسٍ ومائة للهجرة. انْظُر تَرْجَمَتَهُ: مشاهير علماء الأمصار (ص: ٢٢٧)، سِيَرُ أعلام النُّبلاء (٤/ ٥٩٨)، طبقات المفسرين؛ للداوودي (١/ ٢٢٢).
(٦) انظر: الناسخ، والمنسوخ؛ للنَّحاس (ص: ٦٥٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?