Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2721
Jumlah yang dimuat : 3779

قوله: {رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا} أي: القرآن وسماَّه روحاً؛ لأن حياة الأديان به (١).

وقيل: {رُوحًا}: وحياً، وقيل: رحمة، وقيل: جبريل - عليه السلام - أي: أوحيناه بالقرآن إليك.

{مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ} أي: قبل الوحي، {وَلَا الْإِيمَانُ} أي (٢): قبل البلوغ، وقيل: {وَلَا الْإِيمَانُ}: لولا إنعامنا عليك، وقيل: ولا أهل الإيمان.

وقيل: {مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ} لولا (٣) الوحي وهذا أشدُّ اتصالاً بما قبله (٤).

{وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ} أي: الكتاب (٥)، وقيل: الإيمان، وقيل: يعود إليهما (٦).

{نُورًا} ضياء {نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا} نوفّق من كان أهلاً لذلك.

{وَإِنَّكَ لَتَهْدِي} ترشد وتدعو.

{إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (٥٢)} الإسلام.

وعن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -: " كتاب مستقيم" (٧).

{صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ} خلقاً وملكاً.


(١) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٨٣)، جامع البيان (٢٥/ ٤٦)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٣٧)، تفسير ابن أبي زمنين (٤/ ١٧٤)، النكت والعيون (٥/ ٢١٢)، تفسير السمعاني (٥/ ٨٨).
(٢) " أي ": ساقط من (أ).
(٣) ما بين المعقوفتين ساقط من (ب).
(٤) انظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٢٣٧)، تفسير ابن أبي زمنين (٤/ ١٧٤)، تفسير الثعلبي (٨/ ٣٢٦).
(٥) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٨٣)، جامع البيان (٢٥/ ٤٦) إعراب القرآن؛ للنَّحاس (٤/ ٦٤)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٣٧)، تفسير ابن أبي زمنين (٤/ ١٧٤).
(٦) قال الزَّجَّاج: " ولم يقل: جعلناهما؛ لأنَّ المعنى: ولكن جعلنا الكتاب نوراً، وهو دليل على الإيمان ". معاني القرآن (٤/ ٣٠٧).
(٧) انظر: النكت والعيون (٥/ ٢١٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?