{وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ} أي: قالوا، وقيل: حكموا، وقيل: سَمُّوا، و {عِبَادُ الرَّحْمَنِ}: جمع عبد، وقيل: جمع عابد.
وقرئ: {عِنْدَ الرَّحْمَنِ} (١) أي: مقرَّبون منه كرامة لا مسافة تعالى الله عن ذلك.
{إِنَاثًا} أي: وصفوهم بالتأنيث خطأ، كما وصفوه بالولد خطأ، ثمَّ بالأدون خطأً وجهلاً.
{أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ}: أحضروا وقت خلق الله إياهم فشاهدوهم إناثاً.
وقيل: أشاهدوا خلقهم ورأوا صورهم.
والمعنى: لم يحضروا خلقي إياهم ولم يصح عندهم ذلك بالسمع فقد كذَّبوا.
وقرئ: {أَأُشهِدوا} (٢) على المجهول (٣).
{سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ}: على الملائكة، أي: تحفظ (٤) (٥).
{وَيُسْأَلُونَ (١٩)} أي: عن الشهادة وهذا (٦) وعيد لهم.
{وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ}: أي الأصنام، وقيل: الملائكة.
(١) قراءة {عِنْدَ الرَّحْمَنِ} قرأ بها ابن كثير ونافع وابن عامر، وقرأ عاصم وأبو عمرو وحمزة والكسائي ... {عِبَادُ الرَّحْمَنِ} بالباء انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٢٩)، جامع البيان (٢٥/ ٥٨) السبعة (ص: ٥٨٥)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ٦٩)، معاني القراءات (ص: ٤٣٨)، الحجة (٦/ ١٤٠)، التيسير (ص: ١٥٩).
(٢) في (أ) " أُشْهدوا ".
(٣) قرأ نافع وحده {أاُشهدوا} بهمزة مفتوحة بعدها ضمة من أشهدوا، والمسيبي عن نافع {آاُشهدوا ... }
والباقون عن نافع لا يمدون، وقرأ الباقون {أَشَهِدُوا}، وقال في التيسير بهمزتين الثانية مضمومة مسهلة بين الهمزة والواو انظر: جامع البيان (٢٥/ ٥٨)، (السبعة ص: ٥٨٥)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ٦٩)، معاني القراءات (ص: ٤٣٨)، الحجة (٦/ ١٤١)، التيسير (ص: ١٥٩).
(٤) في (أ) " أي: يُحفظ ".
(٥) انظر: جامع البيان (٢٥/ ٥٨)، تفسير الثعلبي (٨/ ٣٣١)، الوجيز؛ للواحدي (٢/ ٩٧٢).
(٦) في (ب) " هذا ".