Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2751 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2751
Jumlah yang dimuat : 3779

{أَفَلَا تُبْصِرُونَ} مُلكي وقوَّتي، وقيل: (١) أفلا تبصرون قُوَّتي وعجز موسى - عليه السلام - (٢).

{أَمْ أَنَا خَيْرٌ} فيه أقوال:

قال بعضهم: معناه: بل أنا خيرٌ.

وقال بعضهم: تقديره: أفلا تبصرون، أم تُبصرون فحذف إحدى (٣) الجملتين.

سيبويه: تقديره: أفلا تبصرون أم تبصرون؛ لأنهم إذا قالوا: أنت خير صاروا عندهم بُصراء " (٤).

وقيل: تقديره: أفلا تبصرون أني خير أم أبصرتم، ثمَّ استأنف فقال: أنا خيرٌ.

ويحتمل أن التقدير: أهو خير من هذا الذي له مُلك مِصر، والأنهار تجري من تحته (٥).

{مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ (٥٢)} ومعنى {مَهِينٌ}: ضعيف (٦).

وقيل: قليل من المهَانة وهي القِلة.

وقيل: {مَهِينٌ} يَمْتَهِن نفسه في جميع حاجاته وليس له من يكفيه ذلك.

وقيل: {مَهِينٌ}: فقير ولا يكاد يبين وفي لسانه ثقل.

قيل: أراد ما كان في لسانه من العُقدة، وإن كان الله قد أزال ذلك من لسانه.

وقيل: معنى: {لَا يَكَادُ يُبِينُ}: لا يكاد يبين (٧) ما يدعيه بحُجَّة واضحة (٨).


(١) " وقيل " ساقطة من (أ).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٥/ ٨١)، النكت والعيون (٥/ ٢٣٠)، تفسير البغوي (٧/ ٢١٧).
(٣) في (أ) " أحد ".
(٤) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجاج (٤/ ٣١٦)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٣٦٩).
(٥) ورجَّح ابن جرير أن تكون " أم " هنا استفهامية حيث قال: " وأولى التأويلات بالكلام إذ كان ذلك كذلك تأويل من جعل: {أَمْ أَنَا خَيْرٌ} من الاستفهام الذي جعل بأم، لاتصاله بما قبله من الكلام، ووجهه إلى أنه بمعنى: أأنا خير من هذا الذي هو مهين؟ أم هو؟ ثم ترك ذكر أم هو؟ لما في الكلام من الدليل عليه " جامع البيان (٢٥/ ٨٢).
(٦) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٩٢)، جامع البيان (٢٥/ ٨٢)، إعراب القرآن؛ للنَّحاس (٤/ ٧٥) - وفيه قال النَّحاس: " وفي معنى: {مَهِينٌ} قولان: قيل معناه الذي يمتَهِنُ نفسه في حاجاته ومعاشه ليس له من يكفيه، وقال الكسائي: " المهين: الضعيف الذَّليل، وقد مَهُنَ مَهانة "، وهذا أولى بالصِّواب " -.
(٧) ما بين المعقوفتين ساقط من (أ).
(٨) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٩٢)، جامع البيان (٢٥/ ٨٢)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٣٧١)، النكت والعيون (٥/ ٢٣٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?