Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 278 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 278
Jumlah yang dimuat : 3779

الألف واللام، وكذلك: بُكْرَة، ومن العرب من لا يصرفها.

وابن عامر قاس غدوة على الغداة، وفيه بعد عند النحاة (١).

{يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} يريدون الله.

والوجه ذكر تعظيماً، كقوله: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ} القصص: ٨٨ (٢).

وقيل: الوجه: الجهة، أي: يقصدون جهة الله بطاعتهم. (٣)

{مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ} في الحساب هاهنا ثلاثة أقوال:

أحدها: حساب أعمالهم (٤)، كقوله: {إِنْ حِسَابُهُمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي} الشعراء: ١١٣.

والثاني: حساب أرزاقهم.

والثالث: من كفايتهم، تقول: حسبي، أي: كفاني.

{فَتَطْرُدَهُمْ} فتبعدهم، وقيل: تؤخرهم عن الصف الأول إلى الأخير.

{فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ (٥٢)} بسبب طردهم.

وقوله {فَتَطْرُدَهُمْ} جواب النفي (٥)، وقوله: {فَتَكُونَ} جواب النهي (٦)، وقيل: عطف.

{وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ} أي: امتحنا الفقير بالغني والغني بالفقير.


(١) انظر: «المبسوط» لابن مهران (ص ١٦٨) حيث قرأ ابن عامر (بالغُدْوَةِ والعَشِي) بخلاف باقي العشرة.
قال ابن الجوزي في «زاد المسير» ٣/ ٤٦: (وقال الخليل: يجوز أن تقول: أتيتك اليوم غُدوة وبُكرة، فجعلها بمنزلة ضُحوة، فهذا وجه قراءة ابن عامر).
وقد أجاب السمين الحلبي في «الدر المصون» ٤/ ٦٤٠ على من طعن في قراءة ابن عامر.
(٢) في (أ) زيادة: (ويبقى وجه ربك) وهي غير موجودة في (ب) و (جـ).
(٣) قال القرطبي ٦/ ٤٣٢: (وقيل: يريدون الله الموصوف بأن له الوجه كما قال: {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} وهو كقوله: {وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ}) انتهى.
وقال شيخنا محمد بن عثيمين رحمه الله في «تفسير سورة الكهف» (ص ٥٨) عند قوله تعالى: {وَاصْبِرْ = = نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} الكهف: ٢٨: (وفي الآية إثبات الوجه لله تعالى، وقد أجمع علماء أهل السنة على ثبوت الوجه لله تعالى بدلالة الكتاب والسنة على ذلك، قال الله تعالى: {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} الرحمن: ٢٧، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أعوذ بوجهك)) انتهى.
(٤) في (ب): (حساب أموالهم).
(٥) سقط من (جـ) قول المصنف: (وقوله «فتطردهم» جواب النفي) وهو مثبت في (أ) و (ب).
(٦) النفي هو الوارد في قوله تعالى: {مَا عَلَيْكَ}، والنهي هو الوارد في قوله تعالى: {وَلَا تَطْرُدِ}. أفاده المنتجب في «الفريد في إعراب القرآن المجيد» ٢/ ١٥٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?