وقيل: كل العذاب زماناً قليلاً، وهذا دليل على أنه وقع (١) في الدنيا.
وقيل تقديره: إنا لو كشفنا العذاب لعدتم إلى الكفر.
وقيل: هو بين النفختين.
{إِنَّكُمْ عَائِدُونَ (١٥)} إلى الكفر الذي كنتم فيه، وقيل: إلى العذاب.
{يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى} العقوبة الكبرى (٢).
{إِنَّا مُنْتَقِمُونَ (١٦)} أي: ننتقم يوم نبطش، وهو يوم بدر عند جماعة (٣).
وعند جماعة: يوم القيامة (٤).
وقيل: {يَوْمَ نَبْطِشُ} عطف على {يَوْمَ تَأْتِي} ومنتصب بقوله: {فَارْتَقِبْ} فحذف واو العطف.
وقيل: منصوب بقوله: {عَائِدُونَ}، وقيل منصوب بـ {تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ}.
{* وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ} امتحنا قبل هؤلاء المشركين {قَوْمَ فِرْعَوْنَ} بالإيمان وطاعة الله ورسوله.
{وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ (١٧)} على الله اصطفاه لنبوته.
وقيل: كريم حَسِيْبٌ نَسِيْبٌ في قومه.
وقيل: كريم الأخلاق (٥).
(١) في (ب) " يقع ".
(٢) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٠٣)، النكت والعيون (٥/ ٢٤٨).
(٣) انظر: تفسير مجاهد (٢/ ٥٨٨)، تفسير مقاتل (٣/ ٢٠٣)، جامع البيان (٢٥/ ١١٦)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٤٠٠)، النكت والعيون (٥/ ٢٤٨).
(٤) انظر: جامع البيان (٢٥/ ١١٦)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٤٠٠)، النكت والعيون (٥/ ٢٤٨).
(٥) وكلُّ ذلك مجتمعٌ في موسى - عليه السلام - انظر: جامع البيان (٢٥/ ١١٨)، النكت والعيون (٥/ ٢٤٩)، زاد المسير (٧/ ١٥٢).