{أَثِيمٍ (٧)} كثير الإثم.
وقيل: {أَفَّاكٍ} يُكذِّب ربَّه.
قتادة: " كاهن " (١).
{يَسْمَعُ آَيَاتِ اللَّهِ} القرآن (٢).
{تُتْلَى عَلَيْهِ} أي: يسمع النبي بعد آيات الله، فحذف المفعول الأول (٣).
و {تُتْلَى} حال من {آَيَاتِ اللَّهِ}.
{ثُمَّ يُصِرُّ} يبقى بعد سماع القرآن كافراً (٤).
والإصرار: العزم على الأمر، وأكثر ما يستعمل في الإقامة على الذَّنْب (٥).
{مُسْتَكْبِرًا} عن الإيمان.
{كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا} في عدم الانتفاع بها، والقبول لها.
{فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (٨)} قيل: هذا استهزاء.
وقيل: أخبره خبراً يظهر أثره على بشرته من التَّرح (٦).
وقيل (٧): نزلت في النضر بن الحارث، وكذلك التي بعدها (٨)، وهي:
(١) انظر: النكت والعيون (٥/ ٢٦١)، غرائب التفسير (٢/ ١٠٨٥).
(٢) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢١١)، جامع البيان (٢٥/ ١٤٢)، النكت والعيون (٥/ ٢٦١)، غرائب التفسير (٢/ ١٠٨٥).
(٣) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٠٨٥).
(٤) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢١١)، جامع البيان (٢٥/ ١٤٢)، النكت والعيون (٥/ ٢٦١).
(٥) انظر: كتاب العين (٧/ ٨١) مادة " صَرَّ "، النكت والعيون (٥/ ٢٦١)، تفسير السمعاني (٥/ ١٣٥)، التعريفات (ص: ٢٤).
(٦) التَّرَح: ضدُّ الفَرَحِ، وتَرَّحَه الأَمرُ تَتْريحاً، أَي: أَحْزَنه. انظر: كتاب العين (٣/ ١٩٠)، مادة " تَرَحَ "، لسان العرب (٢/ ٤١٧) مادة " تَرَحَ ".
(٧) في (أ) " قيل ".
(٨) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢١١)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٢٦٣).