Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2859 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2859
Jumlah yang dimuat : 3779

السُّدِّي: " الذين أمروا بالقتال من الرُّسل " (١).

أبو العالية: "كانوا ثلاثة رابعهم محمد، نوح وإبراهيم وهود- عليهم الصلاة والسلام -" (٢). وقيل: هم الذين أوذوا في سبيل الله، وقيل: هم أصحاب الشرائع.

ابن جريج (٣): " ليس منهم يونس لقوله: {وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ} القلم: (٤٨)، ... ولا سليمان، ولا آدم- عليهم السلام - لقوله: {وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا (١١٥) طه: (١١٥) (٤)، وقد سبق في موضعه (٥) (٦).


(١) انظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٢٨٠)، زاد المسير (٧/ ١٨٣)
(٢) انظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٢٨٠)، تفسير الثعلبي (٩/ ٢٦)، النكت والعيون (٥/ ٢٨٨).
(٣) ابن جُرَيْج هو: عبد الملك بن عبد العزيز بن جُريج القرشي، مولاهم، أبو الوليد وقيل: أبو خالد: فقيه الحرم المكي، كان إمام أهل الحجاز في عصره، وهو أول من صنف التصانيف في العلم بمكة، رومي الأصل، مكي المولد والوفاة، من موالي قريش، قال الذهبي: "كان ثبتاً، لكنه يدلس "، توفي سنة تسع وأربعين، وقيل: سنة خمسين ومائة للهجرة. انْظُرْ تَرْجَمَتَهُ: مشاهير علماء الأمصار، غاية النهاية (١/ ٤٦٩)، تهذيب التهذيب (٦/ ٣٥٧).
(٤) انظر: النكت والعيون (٥/ ٢٨٩)، تفسير البغوي (٧/ ٢٧١)، زاد المسير (٧/ ١٨٣).
(٥) أي في موضعه في سورة طه، الآية (١١٥).
(٦) قال ابن كثير: " وقد اختلفوا في تعداد أولي العزم على أقوالٍ، وأشهرها: أنهم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى وخاتم الأنبياء كلهم محمداً - صلى الله عليه وسلم -، وقد نَصَّ الله تعالى على أسمائهم من بين الأنبياء في آيتين من سورتي الأحزاب والشورى " تفسير القرآن العظيم (٤/ ١٨٥)
وقال الشنقيطي: "، وأشهر الأقوال في ذلك أنهم خمسة، وهم الذين قدمنا ذكرهم في الأحزاب والشورى، وهم: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد - عليهم الصلاة والسلام -، وعلى هذا القول، فالرسل الذين أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يصبر كما صبروا أربعة فصار هو - صلى الله عليه وسلم - خامسهم، واعلم أنَّ القول بأنَّ المراد بأولي العزم جميع الرسل - عليهم الصلاة والسلام - وأن لفظة {مِنَ} في قوله: {مِنَ الرُّسُلِ} بيانية يظهر أنه خلاف التحقيق، كما دلَّ على ذلك بعض الآيات القرآنية كقوله تعالى {فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ} القلم: (٤٨)، فأمر الله جلَّ وعلا نبيه في آية القلم هذه بالصبر ونهاه عن أن يكون مثل يونس؛ لأنَّه هو صاحب الحوت، وكقوله: ... {وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آَدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا (١١٥)} طه: (١١٥)، فآية القلم وآية طه المذكورتان كلتاهما تدلُّ على أنَّ أولي العزم من الرسل الذين أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن يصبر كصبرهم ليسوا جميع الرسل، والعلم عند الله تعالى ". أضواء البيان (٧/ ٤٠٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?