Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2876 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2876
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى} من الشمعِ والرَّغوة والعكر والكَدَر؛ لأنه لم يخرجْ من ... بطنٍ (١).

{وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ}: مما يُعرَفُ، وما لا يُعرَفُ.

{وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ}: وسترُ الذنوبِ وتركُ العِتابِ والتذكيرِ، وفيه كمالُ لذّاتِهم - جعلنا الله من أهل الجنةِ بسعة طَولِه وفضلِه، إنه جوادٌ كريمٌ -.

{كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا}: حارَّاً في النهايةِ.

{فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ (١٥)}: مجاري شرابِهم إذا دخل أجوافَهم.

قولُه: {كَمَنْ هُوَ}: تقديرُه: أفمَن هو خالدٌ في الجنةِ كمن هو خالدٌ في النار. فحذف إحدى الجملتين؛ لأن ما قبلَها يدلُّ عليها، كما حُذفت الجملةُ الثانيةُ في كثيرٍ من المواضعِ في القرآن وغيره (٢).

الكسائيّ: " مَثَلُ أصحابِ الجنةِ كمن هو خالدٌ في النار " (٣). وقد سبق.

وقيل: هو عطفٌ على {كَمَنْ زُيِّنَ}، فحذف الواو.

ويحتملُ: أنه بدلٌ منه، فلا يحتاجُ إلى الواو.

{وَمِنْهُمْ}: من الكافرين، وقيل: من المنافقين.

{مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ}: أي: إلى خطابكَ يومَ الجمعةِ، وقد يكونُ فيها عيبُ المنافقين (٤).

وقيل: كان عبدُ اللهِ بنُ أبيّ بن سلولٍ، ورفاعةُ بن زيد (٥)، ومالكُ بنُ الجُعْشُم (٦)، وأصحابُهم يحضرون مجالسَ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - والجمُعاتِ، ويسمعون كلامَه، ولا يعونه كما يعيه المسلمون (٧).


(١) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٣٧)، جامع البيان (٢٦/ ٤٩)، معاني القرآن؛ للنحاس (٦/ ٤٧٤).
(٢) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٦٠)، جامع البيان (٢٦/ ٤٩)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٩).
(٣) لم أقف عليه.
(٤) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٣٧)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٨٥)، النكت والعيون (٥/ ٢٩٧).
(٥) رِفاعة بن زيد بن التابوت، كان مِنْ عُظَمَاءِ يَهُودَ من بني قَيْنُقاع، وقد أسلم نفاقاً، وكان كهفاً للمنافقين، سيئ الأدب مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكان إذَا كَلّمَ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - لَوَى لِسَانَهُ وَقَالَ: أَرْعِنَا سَمْعَك يَا مُحَمّدُ حَتّى نُفْهِمَك، ثُمّ طَعَنَ فِي الإسلام وعابه، وفي عود النبي - صلى الله عليه وسلم - من غزوة بني المُصْطَلق هبت على الناس ريح شديدة آذتهم وتخوفوها فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لا تخافوا فإنما هبت لموت عظيم من عظماء الكفار))، فلما قدموا المدينة وجدوا رفاعة بن زيد بن التابوت قد مات في ذلك اليوم. انظر: تاريخ الأمم والملوك (٢/ ٢٦٢)، السِّيرة النبوية؛ لابن هشام (١/ ٥٢٦)، (١/ ٥٥٩).
(٦) كذا ورد في النسختين (مالك بن الجعشم)، وهو تصحيفٌ من حيث اللفظ، والصواب في الاسم أنه مالك ابن الدُّخْشُم، ويقال: الدُّخْشُن بن غنم بن عوف بن عمرو بن عوف، الأنصاري، وقيل: مالك بن الدُّخشم ... ابن مالك بن الدُّخشم بن مرضخة بن غنم، اختلفوا في شهوده للعقبة، ولم يختلفوا أنه شهد بدراً وما بعدها من المشاهد، وهو الذي أسر يوم بدر سهيل بن عمرو، وكان يتهم بالنفاق، ولا يصحُّ ذلك فقد نفى عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك، ثم هو بدري، وقال أبو عمر بن عبد البر: " لا يصح عنه النفاق، وقد ظهر من حسن إسلامه ما يمنع من اتهامه. والله أعلم "، وهو الذي أرسله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأحرق مسجد الضرار، هو ومعن بن عدي. انْظُرْ تَرْجَمَتَه: الاستيعاب (٣/ ٤٠٥)، أسد الغابة (٥/ ٢٠)، الإصابة (٥/ ٥٣٤).
(٧) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٣٧)، النكت والعيون (٥/ ٢٩٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?