{فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ}: مبيِّنةٌ (١) ما فيها، كقوله: {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ} هود: (١). وذكرُ المحكمِ والمتشابهِ قد سبق (٢).
وقيل: محكمةٌ فيها أحكامُ الغزو.
قتادةُ: " كلُّ سورةٍ ذُكر فيها القتالُ محكَمةٌ، وهي أشدُّها على المنافقين " (٣).
وقيل: محكَمةٌ فيها الحلالُ والحرامُ.
وقيل: محكَمةٌ أي: " محدَثةٌ "، وهكذا هو في مصحفِ ابنِ مسعودٍ - رضي الله عنه - (٤).
{وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ}: أُمر فيها الجهادُ (٥).
{رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ}: شكٌّ ونفاقٌ.
{يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ} يَشخصون نحوَك بأبصارِهم فينظرون نظراً حديداً، كما ينظرُ الشاخصُ بصره (٦) عندَ الموت لكراهتهم القتالَ (٧).
وقيل: يُبهتونَ كراهةَ القتالِ كأنهم مغشيٌّ عليهم غشيةً وغمَّاً وجزعاً.
وقيل: شبههم به للدهش وزوال العقل.
{مِنَ الْمَوْتِ}: قيل: متَّصلٌ بالنظرِ، أي: ينظرون خوفاً من الموت.
وقيل: متَّصلٌ بالغشية، كما ذكرتُ.
(١) في (أ) " مثبتة ".
(٢) في الآية (٧) من سورة آل عمران.
(٣) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره (٣/ ٢٢٣) وابن جرير في جامع البيان (٢٦/ ٥٤).
(٤) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٦٢)، جامع البيان (٢٦/ ٥٤)، النكت والعيون (٥/ ٣٠٠).
(٥) انظر: جامع البيان (٢٦/ ٥٤).
(٦) في (أ) " الشاخص بصره ".
(٧) انظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٢٨٧) وفيه " نظراً شديداً ".