Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2886
Jumlah yang dimuat : 3779

و {أَنْ تُفْسِدُوا}: في محلّ نصبٍ بـ"عسى ".

{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ}: فيعرفون ما لهم وما عليهم.

{أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (٢٤)}: فأضاف الأقفالَ إلى القلوب (١)؛ لأنه ليست من حديدٍ، إنما هي طبع وختمٌ، ورَينٌ أو غِشاءٌ وغِلافٌ، ممّا وُصف قلوبُ الكفّار به، وذلك أقفال ... القلوب.

وقيل: هذا جوابٌ لهم حين قالوا: {قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ}، فصلت: ٥، و {قُلُوبُنَا غُلْفٌ}، البقرة: ٨٨.

{إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ}: كفروا بمحمد - صلى الله عليه وسلم -، يريد: اليهود (٢).

{مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى}: يُريد في التوراة؛ فإنَّ فيها صفةَ - صلى الله عليه وسلم - ونعتِه.

وقيل: هم المنافقون ارتدُّوا بعدما سمعوا القرآن.

{الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ}: زيّن لهم خطاياهم.

المفضَّلُ: " مَنَّاهم، والسُّوَال: الأمنية " (٣).

ابنُ بحرٍ: " لفظ {سَوَّلَ}: من السُّول (٤)، وهو: ما يتمنّاه الإنسانُ في نفسِه، وكأنه دعاهم إلى ما كانوا يُريدون، فوافق لهم سُؤلَهم وأمنيّتَهم " (٥).

وتمَّ الكلام، ثم قال:


(١) في (ب) " القلب ".
(٢) انظر: جامع البيان (٢٦/ ٥٨)، معاني القرآن (٦/ ٤٨٣).
(٣) انظر: لم أقف عليه.
(٤) في (أ) " من السُّؤال ".
(٥) انظر: النكت والعيون (٥/ ٣٠٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?