Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2920
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا (٢٤)}.

{هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا}: يعني: قريشاً (١).

{وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}: أنْ تطوفوا (٢) به للعمرة.

{وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا}: وصدُّوا الهديَ معكوفاً.

قيل (٣): صدُّوكم مع الهدي (٤).

و {مَعْكُوفًا} حال، أي: وهو معكوفٌ: ممنوعٌ، وقيل: مجموعٌ، وقيل: موقوفٌ.

{أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ}: منحرَه، أي: أن لا يبلغُ (٥).

وقيل: معكوفاً عن أنْ يبلغَ، أي: يُنحرَ، وينتهي الأمرُ به إلى ما سِيقَ له (٦).

والمحِلُّ اسمُ الزمان والمكان، من حلَّ يحِلُّ: إذا وجب (٧).

قيل (٨): محلُّ هدي العمرة مكةَ، ومحلٌّ هدي الحجّ منىً.

والهدي: جمعُ هديّةٍ، ولم يُؤنّث؛ لأنَّ الجمعَ إذا لم يكنَ بين واحدِه وجمعِه إلاّ الهاءُ جاز تذكيرُه وتأنيثُه.

{وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ}: أي: لم تعرفوهم بأعيانهم أنهم مؤمنون.

{أَنْ تَطَئُوهُمْ}: تُوقِعوا بهم، تقول: وطئتُ القومَ: إذا أوقعتَ بهم (٩) (١٠).


(١) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٥٢)، جامع البيان (٢٦/ ٩٣).
(٢) في (أ) " أن يطوفوا ".
(٣) في (أ) " قيل ".
(٤) انظر: جامع البيان (٢٦/ ٩٥).
(٥) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٦٨)، جامع البيان (٢٦/ ٩٥)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ٢٣).
(٦) في (ب) " إلى ما سبق له ".
(٧) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٣١٩)، لسان العرب (١١/ ١٦٣)، مادة " حَلَلَ ".
(٨) في (أ) " وقيل ".
(٩) في (ب) " أوقعت به ".
(١٠) انظر: تفسير السَّمعاني (٥/ ٢٠٥)، تفسير البغوي (٧/ ٣٢٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?