Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2922
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: كراهةَ {أَنْ تَطَئُوهُمْ}.

والوجه هو الأول (١).

{فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ}: من جهتهم.

{مَعَرَّةٌ}: عيبٌ، بأنْ قَتلتم مَن على دينِكم. وقيل: ديةٌ. وقيل: إثمٌ.

وقيل: كفارة، عتق رقبة، أو صيام شهرين. وقد سبق (٢).

والمعَرَّة: العيبُ، والعَرّ: الجرَبُ، والعُرَّة: القذرة. قريبٌ بعضُها من بعضٍ (٣).

وجواب {لَوْلَا} محذوفٌ، تقديره: لفتح عليكم مكةَ في الحال.

وقيل: جواب} لَوْ {و {لَوْلَا} معاً قوله: {لَعَذَّبْنَا}.

{بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ}: اللاّم متعلّق بما دلّ عليه ... {كَفَّ}.

وقيل: متصلٌ بالمؤمنين والمؤمنات، أي: آمنوا {لِيُدْخِلَ اللَّهُ}، حكاه القفال. ... وقال: قوله: {بِغَيْرِ عِلْمٍ} متقدم في النية، تقديره: لم تعلموهم أن تطؤوهم بغير علمٍ، قال: ويجوز أنْ يكونَ: {فَتُصِيبَكُمْ} جواباً للنفي، ويجوزُ أنْ يكونَ عطفاً على {أَنْ تَطَئُوهُمْ} (٤).


(١) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ١٣٤)، مشكل إعراب القرآن (٢/ ٦٧٨)، غرائب التفسير (٢/ ١١١٥).
(٢) لعله عند تفسير قوله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ... ... } الآية النساء (٩٢).
(٣) انظر: كتاب العين (١/ ٨٥)، جامع البيان (٢٦/ ٩٥)، لسان العرب (٤/ ٥٥٥).
(٤) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١١٥) قال الكرماني: "والصَّواب أن يقال متَّصل بفعل آخر دلَّ عليه {كَفَّ} أو المؤمنون والمؤمنات ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?