Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2939
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: معنى: {امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ}: علم خُلوص نياتهم.

وقيل: اختصَّهما للتقوى.

وقيل: عاملهم معاملةَ المختبر، واشتقاقه من مَحَنْتُ الناقةَ وامتحنتُها إذا أخرجتَ لبنها بمعالجةٍ يشقُّ عليها (١).

واللام في {لِلتَّقْوَى}: لام العاقبة، أي: أدّى الامتحانُ إلى التقوى.

{لَهُمْ مَغْفِرَةٌ}: لذنوبهم.

{وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (٣)}: لطاعتهم.

{إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ}: قدم وفدٌ من تميمٍ على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وهم سبعون رجلاً، فيهم: الأقرعُ بنُ حابسٍ، وعُيَيْنَةُ بنُ حِصْنٍ (٢)، والزِّبرقانُ بنُ بدرٍ (٣)، وقيسُ بنُ عاصمٍ (٤)، فدخلوا المسجدَ ونادوا النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - من وراء حجراته.


(١) في (ب) " تشق عليه ".
(٢) عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري، يكنى: أبا مالك، ويقال: كان اسمه حذيفة فلقب عيينة؛ لأنه أصابته شجة فجحظت عيناه، وقد أسلم بعد الفتح. وقيل: قبل الفتح، وشهد الفتح مسلماً وهو من المؤلفة قلوبهم، وبعثه النبي - صلى الله عليه وسلم - لبني تميم فسبي بعض بني العنبر، ثم كان ممن ارتد في عهد أبي بكر ومال إلى طلحة فبايعه، ثم عاد إلى الإسلام، وعاش إلى خلافة عثمان - رضي الله عنه -. انْظُرْ تَرْجَمَتَهُ: الاستيعاب (٣/ ٣١٦)، الإصابة (٤/ ٦٣٨).
(٣) الزِّبْرِقان بن بدر بن امرئ القيس بن خلف بن بهدلة بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم البهدلي السعدي التميمي، يكنى أبا عياش، وقيل: يكنى أبا سدرة، وفد على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قومه، وكان أحد ساداتهم، فأسلموا، وذلك في سنة تسع فولاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صدقات قومه وأقره أبو بكر وعمر على ذلك، وقيل: إن الزبرقان بن بدر اسمه الحصين بن بدر، وإنما سمي الزِّبْرقان لحسنه، شُبِّه بالقمر؛ لأن القمر يقال له: الزِّبْرقان، وعاش الزبرقان إلى خلافة معاوية - رضي الله عنه -. انْظُرْ تَرْجَمَتَهُ: الاستيعاب (٢/ ١٢٩)، الإصابة (٢/ ٤٥٤).
(٤) قيس بن عاصم بن سنان بن خالد بن منقر بن عبيد بن الحارث، والحارث هو مقاعس بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم المنقري التميمي، يكنى: أبا علي، وقيل: يكنى أبا طلحة. والمشهور أبو علي. قدم في وفد بني تميم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وذلك في سنة تسع، فلما رآه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " هذا سيد أهل الوبر "، وكان - رضي الله عنه - عاقلاً حليماً مشهوراً بالحلم، وكان قيس بن عاصم قد حرم على نفسه الخمر في الجاهلية، وقد توفي بالبصرة. انْظُرْ تَرْجَمَتَهُ: مشاهير علماء الأمصار (ص: ٤٩)، الاستيعاب (٣/ ٣٥٤)، أسد الغابة (٤/ ٤١١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?