Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2958 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2958
Jumlah yang dimuat : 3779

{قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ} (١): في بعض التفاسير: أنَّه لمَّا نزلت الآيةُ الأولى جاءت هؤلاء الأعراب، وحلفوا أنهم مؤمنون معتقدون، فنزلت: {قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ} (٢)، استفهام توبيخ، أي: كيف تُعلمونه بدينكم؟!

{وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (١٦)}: لا يخفى عليه خافيةٌ.

و" عَلِمَ ": يأتي بمعنى (أعلم)، وهو الذي في الآية (٣).

وعلَّم في الأصل: إفادةُ العلم على التدريج والمعالجة الشديدة (٤)، وقيل: التعليم: تعريضُ مَن لا يعلم بإفهام المعنى لأنْ يعلم.

والباء في {بِدِينِكُمْ} للسبب.

{يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا}: سبب نزوله ما سبق.

الزَّجَّاج في جماعةٍ: نزلتْ في قومٍ من المؤمنين منُّوا بإيمانهم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وتقديره: يَمُنُّون عليك بإسلامهم (٥).

{قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ}: أي: بإسلامكم.

{بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ}: أي: المِنّةُ لله عليكم.

{أَنْ هَدَاكُمْ}: بأنْ هداكم؛ وقيل: لأنْ هداكم، وقيل: هو نصبٌ.

{لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (١٧)}: في إيمانكم، أي: فلستم صادقين، ولو كنتم مؤمنين صادقين، لكانت المنةُ لله، لا لكم.

قال بعضُ المفسرين: وهذا دليلٌ على أن الإيمانَ والإسلامَ واحدٌ، ولو كانا غَيْرينِ ما كان للكلام وجهٌ (٦).

المنُّ: يُذْكرُ، ويراد به (٧): التحمُّدُ بالنِّعمة، وهو مذمومٌ من العباد.

ويُذْكرُ: ويُرادُ به (٨) الإنعامُ، وعليه وصفَ الله بأنَّه (٩) منَّانٌ (١٠).

وقوله: {بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ}: أي: أنعم عليكم.

وقيل: {بَلِ اللَّهُ}: أحقُّ بالتحمُّد بالنعمة.

{إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}: ما غاب فيهما عنكم.

{وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (١٨)}: هم (١١)، و {تَعْمَلُونَ} أنتم.

وفي الآية ذِكْرُ الغَيبة والحضور، فحسُنَ الوجهان (١٢). والله أعلم.


(١) في (أ) " {قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ} باللسان والتصديق بالقلب ثم بالعمل الصالح {بِدِينِكُمْ} " ولعلها مكررة.
(٢) انظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٣١٤)، النُّكت والعيون (٥/ ٣٣٨)، تفسير الوجيز (٢/ ١٠٢٠).
(٣) انظر: زاد المسير (٧/ ٢٣١)، الكُلِّيات (ص: ٦١٠).
(٤) في (ب) " الشَّديد ".
(٥) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٣٣)، وفيه قال الزَّجَّاج: " والأشبه - والله أعلم - أن يكون في قوم من المنافقين ".
(٦) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٢٦).
(٧) في (ب) " والمراد به ".
(٨) في (ب) " والمراد به ".
(٩) في (ب) " لأنه ".
(١٠) انظر: الوجوه والنظائر (ص: ٧٣٦).
(١١) هذا على قراءة من قرأ بالياء {يَعْمَلُونَ} وهي قراءة ابن كثيرٍ وحده، والجمهور بالتاء {تَعْمَلُونَ} ... انظر: السبعة (ص: ٦٠٦)، تفسير السمرقندي (٣/ ٣١٤)، التيسير (ص: ١٦٤).
(١٢) في (ب) " فحسن وجهان ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?