Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2961
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: {قَدْ عَلِمْنَا}، أي: لقد.

وقيل: {بَلْ عَجِبُوا}؛ لتضمُّن {بَلْ} معنى النفي.

وقيل: {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ}.

وقيل: مضمَرٌ، تقديره: أن محمداً - صلى الله عليه وسلم - رسولُ الله، ودلَّ عليه قوله: {جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ}.

وقيل: مقدَّمٌ، فيمَن جعل معنى {ق}: قضى.

ويحتمل: أن جوابَه ما يستدعيه {بَلْ}، وهو ما آمنوا بل عجبوا (١).

والضمير (٢) يعود إلى الكافرين في قوله (٣): {فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ} وإنْ كان متأخِّراً، إلاّ أنه يجري مجرى ما يُفسِّره ما بعده.

وقيل: هو بمنزلة قولك: جاءني زيدٌ، وقال الفاسقُ كذا. يعني به زيداً.

{أَنْ جَاءَهُمْ}: لأنْ جاءهم، {مُنْذِرٌ مِنْهُمْ}: يعني محمداً - صلى الله عليه وسلم -.

{فَقَالَ الْكَافِرُونَ}: ذُكر بالفاء لاتّصال الثاني، وهو: {شَيْءٌ عَجِيبٌ} بالأول، وهو: {عَجِبُوا}، وليس في {ص} كذلك، فلذلك قال: {وَلَدٌ الْكَافِرُونَ} بالواو (٤).


(١) انظر الأوجه الإعرابية: جامع البيان (٢٦/ ١٤٧)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٣٤)، إعراب القرآن؛ للنَّحاس (٤/ ١٤٧)، مشكل إعراب القرآن (٢/ ٦٨٢).
(٢) أي في قوله: {بَلْ عَجِبُوا}.
(٣) في (ب) " من قوله ".
(٤) قال الكرماني: "قوله تعالى: {وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ} ص: ٤ بالواو وفي " ق " {فَقَالَ} بالفاء؛ لأنَّ اتصاله بما قبله في هذه السورة معنوي فحسب، وهو أنهم عجبوا من مجيء المنذر، وقالوا هذا المنذر ساحر كذاب، واتصاله في " ق " معنوي ولفظي، وهو أنهم عجبوا فقالوا: ... {هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ (٢)} فراعى المطابقة بالعجز والصدر وختم بما بدأ، وهو النهاية في البلاغة " البرهان (ص: ٢٧٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?