Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2971
Jumlah yang dimuat : 3779

{ ... وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ}، التحريم: ٤، وقوله: {أَوْ صَدِيقِكُمْ}، ... النور: ٦١.

وقيل: {قَعِيدٌ}: بمعنى مقاعِد، كجليس وشرِيبٍ، وهو يقتضي اثنين.

مَا {يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ}: ما يتكلم به، وما يرمي به من فيهِ (١).

{إِلَّا لَدَيْهِ}: عنده.

قيل: يعود إلى الإنسان.

وقيل: إلى القول الملفوظ (٢).

{رَقِيبٌ}: حافظ (٣).

{عَتِيدٌ (١٨)}: ثابت لازم.

وقيل: العتيد: المعَدّ لِلُزوم الأمر (٤).

والله - سبحانه وتعالى - وكَّلَّ بكلِّ مكلَّفٍ أربعةَ أملاكٍ، ملكَين بالليل، وملَكين بالنهار، يُحصِيان عليه كلَّ شيءٍ (٥).

ابن عباس - رضيَ الله عنهما -: " لا يكتبان إلاّ الخيرَ والشرَّ " (٦).


(١) انظر: جامع البيان (٢٦/ ١٥٩)، النكت والعيون (٥/ ٣٤٧)، تفسير البغوي (٧/ ٣٥٩).
(٢) في (أ) " قيل يعود إلى القول الملفوظ، وقيل: إلى الإنسان ".
(٣) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٧٠)، جامع البيان (٢٦/ ١٥٩).
(٤) انظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٣١٩)، النكت والعيون (٥/ ٣٤٧).
(٥) أخرج ابن جرير في جامع البيان (٢٦/ ١٥٩) عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قوله {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} إلى {عَتِيدٌ (١٨)} قال: " جعل الله على بن آدم حافظين في الليل وحافظين في النهار يحفظان عليه عمله ويكتبان أثره ".
(٦) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره بنحو عن ابن عباس - رضي الله عنهما - (١٠/ ٣٣٠٨)، وأخرجه الحاكم في مستدركه في كتاب التفسير (٢/ ٥٠٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?