Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2985
Jumlah yang dimuat : 3779

لقد نقّبتُ في الآفاق حتى ... رضِيتُ من الغنيمةِ بالإيابِ (١)

فلم يجدوا من الموت محيصاً، أي: موضعاً يهربون إليه.

وقيل: المنقِّبون (٢) هم الذي كذّبوا الرسل، تقول: نقّبوا في البلاد يطلبون محيصاً من عذابهم، فلم يجدوه.

وقيل: فنقّب مشركو قريشٍ، وساروا في بلاد أولئك القوم، وشاهدوا آثارَ ما حلّ بهم من حيثُ لم يجدوا منه محيصاً.

والمعنى: {وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ} إبراهيم: ٤٥ (٣).

وقيل: معناه: هل كان لهم من محيص.

والنقْبُ: الخرْقُ والدخولُ (٤) في الشيءٍ، والنَّقْبُ الطريق أيضاً.

والمعنى: ساروا في طرقها (٥).

وقيل: (نَقَّبُوا في البلاد): أكثروا السيرَ فيها، حتى نقبت دوابُّهم، أي: صارت في خُفها نُقوبٌ.

{إِنَّ فِي ذَلِكَ}: فيما ذُكر في هذا السورة {لَذِكْرَى}: تذكيراً وعِظةً.

{لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ}: أي: عقل، والقلبُ يُذكرُ والمرادُ به (٦) العقل (٧).


(١) ديوان امرئ القيس (ص: ٧٢)، وفيه بلفظ:
وقد طوَّفت في الآفاق حتى ... رضِيتُ من الغنيمةِ بالإيابِ.
ولفظ المتن في جامع البيان (٢٦/ ١٧٦).
(٢) في (أ) " المنقوب ".
(٣) أي في مثل معنى الآية.
(٤) في (أ) " والنقب والخرق: الدخول ".
(٥) انظر: جامع البيان (٢٦/ ١٧٦)، المفردات (ص: ٨٢٠)، مادة " نَقَبَ "، لسان العرب (١/ ٧٦٥)، مادة " نَقَبَ ".
(٦) في (أ) " ويريد به ".
(٧) ويطلق ويراد به القلب الذي بعينه في الصدر {فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (٤٦)} الحج: ٤٦، كما يطلق ويراد به الرأي، كما قال تعالى: {تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى} الحشر: ١٤ انظر: الوجوه والنظائر؛ للدامغاني (ص: ٦٣٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?