Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2994
Jumlah yang dimuat : 3779

ويحتمل أن المرادَ بالكلِّ الملائكة؛ لإجماعهم على أنَّ المُقسِّمات أمراً: هم الملائكة، ... فيكون الكلُّ من جنسٍ واحدٍ؛ لأنَّه عطف بعضَها على بعضٍ بالفاء، وذلك يَقْتَضِى اتّصالاً وتعقيباً، فيصيرُ التقديرُ: أقسم بالملائكة التي تذروا الرياح فتحمل السحابَ فتجري بها وتقسمها في البلاد بين العباد (١).

ولهذا المعنى حمل ابنُ بحرٍ الجميعَ على الرِّياح (٢).

وسأل عبد الله بن الكوّاء عليّا - رضي الله عنه - عن {وَالذَّارِيَاتِ}، فقال: " الرِّياح، وعن ... {فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا}، فقال: السَّحاب، وعن {فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا}، فقال: السُّفن،

وعن {فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا}، فقال: الملائكة " (٣).

وهذا أولى الأقوال. والله أعلم (٤).

{إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ (٥)}: لصدقٌ، وقع اسمُ الفاعل موقعَ المصدر (٥).

وقيل: {لَصَادِقٌ}: أي: ذو صدق.

وقيل: تقديره لوعد صادق، فحذف المضاف وأُقيم المضافُ إليه مَقامه.

ويحتمل: أن الوعدَ وُصف بالصدق للمبالغة، كما تقول شِعْرٌ شَاعرٌ، وسِرٌّ كاتمٌ.

{وَإِنَّ الدِّينَ}: الجزاء على الأعمال.


(١) في (أ) " بين البلاد وبين العباد ".
(٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٣٨).
(٣) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره (٣/ ٢٤١)، وأخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٦/ ١٨٧)، والحاكم في المستدرك (٢/ ٥٠٦) وقال: " هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه ".
(٤) " والله أعلم " ساقطة من (أ).
(٥) انظر: جامع البيان (٢٦/ ١٨٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?