{إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ (٨)}: أي: مصدِّقٍ بالقرآن ومكذِّبٍ به (١).
وقيل: هو قولهم: شِعرٌ وسِحرٌ (٢) وكهانة، وإنْ هو إلاّ قولُ محمدٍ - صلى الله عليه وسلم -.
وقيل: معنى {قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ}: محقٌّ ومبطلٌ.
وقيل: مؤمنٌ وكافرٌ ومطيعٌ وعاصٍ.
وقيل: في {قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ}: في ثبوت القيامة من قوله سبحانه: {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (١) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (٢) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ} النبأ: ١ - ٣.
وقيل: إنكم في الحقّ لفي قول مخَّتلف (٣)، ولا يصحُّ إلا واحدٌ فاطلبوا ذلك الواحد.
{يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (٩)}: أي: يُصرفُ عن الإيمان بالقرآن من صُرف عن جميع الخيرات (٤).
وقيل: مَن خُدع عنه فقد خُدع.
وقيل: يكذب عنه من كذب.
ويحتمل: أن الأولَ من الأَفك - بالفتح - وهو الصرف، والثاني من الإِفك ... - بالكسر - (٥)، وهو الكذب.
والمعنى أي: يُصرف عن الحقّ من كذّب ودُعي إلى الباطل (٦).
{قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (١٠)}: الجمهور على أن معنى {قُتِلَ}: لُعن؛ لأنَّ من لعنه اللهُ فقد قتله (٧).
(١) انظر: جامع البيان (٢٦/ ١٩١)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٣٢٥)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ٣٦٣).
(٢) في (أ) " سِحرٌ وشِعرٌ ".
(٣) ما بين المعقوفتين ساقط من (أ).
(٤) انظر: جامع البيان (٢٦/ ١٩١)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ٣٦٣).
(٥) " بالكسر " ساقطة من (ب).
(٦) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٣٩).
(٧) انظر: تفسير مجاهد (٢/ ٦١٦)، معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٨٣)، جامع البيان (٢٦/ ١٩٢)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٣٢٥)، تفسير الثعلبي (٩/ ١١١)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ٣٦٣)، زاد المسير (٧/ ٢٥٠).