Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2998
Jumlah yang dimuat : 3779

و {أَيَّانَ}: في معنى متى، وجاء مكسوراً شاذاً (١)، وأصله عند الكوفيين أيُّ آنٍ.

{يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (١٣)}: هذا جواب من الله لهم، أي: يقع الجزاء يوم يُحرَقون بالنار.

وقيل: يُنضجون. وقيل: يُعذبون (٢).

وفتنتُ (٣) الشيءَ: أحرقت خبثه؛ ليظهر خلاصه، والكافر كلُّه خبيث (٤)، فيحرقُ كلُّه.

و {أَيَّانَ}: ظرف، وهو خبر المبتدأ، و {يَوْمُ الدِّينِ}: المبتدأ، و {يَوْمَ هُمْ} جواب عن {أَيَّانَ}؛ لأنَّ السؤالَ وقع عن وقت وقوع الجزاء، فهو ظرف.

وقيل: {أَيَّانَ} في محل رفع؛ لانَّ المعنى: أيُّ يومٍ يومُ الجزاء (٥)، فيكون {يَوْمَ هُمْ} مبنياً على الفتح؛ لإضافته إلى الجملة ومثله (يومئذ)، ومحله رفعٌ، أي: ذلك اليوم ... {يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ} (٦).

{ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ}: أي: تقول (٧) لهم خزنة النار: ذوقوا عذابَكم وإحراقَكم بالنَّار.

{هَذَا}: أي: هذا العذاب. وقيل: هذا اليوم.


(١) أي بكسر الهمزة، وهي قراءة أبي عبد الرحمن السُّلمي. انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحاس (٤/ ١٥٨)، المحتسب (٢/ ٣٣٨)، شواذ القراءات (ص: ٤٤٨) المحرر الوجيز (٥/ ١٧٣).
(٢) واختار ابن جرير هذا القول، حيث قال في جامع البيان (٢٦/ ١٩٤): " وأولى القولين بالصواب في تأويل قوله {يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (١٣)} قول من قال: يُعذَّبون بالإحراق؛ لأنَّ الفتنة أصلها الاختبار، وإنما يقال: فَتَنْتُ الذَّهب بالنار: إذا طبختها بها لتعرف جودتها فكذلك قوله {يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (١٣)} يُحْرَقُون بها كما يُحرق الذهب بها ".
(٣) في (أ) " وفنيئت ".
(٤) في (ب) " خبث ".
(٥) في (أ) " أيُّ يوم الدِّين ".
(٦) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٨٢)، جامع البيان (٢٦/ ١٩٤)، إعراب القرآن؛ للنَّحاس (٤/ ١٥٨).
(٧) في (ب) " يقول ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?