{فَمَا اسْتَطَاعُوا مِنْ قِيَامٍ}: أي: ما قاموا لها ولا طلبوا مَن ينصرهم.
وقيل: ما استطاعوا من أنْ يُقيموا به فيدفعوه عن أنفسهم.
{وَمَا كَانُوا مُنْتَصِرِينَ (٤٥)}: ممتنعين من العذاب.
وقيل: معناه لم يمكنْهم مقابلتنا بالعذاب؛ لأنّ معنى الانتصار المقابلة (١).
{وَقَوْمَ نُوحٍ}: مَن جرّه عطفه على ما قبله من عادٍ وثمودَ، ومَن نصبه عطفه على المحلّ (٢).
وقيل: عطفه على {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ}، أي: أهلكناهم وأهلكنا قوم نوحٍ.
وقيل: واذكر لهم قوم نوحٍ.
وقيل: عطف على قوله: {فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ} {وَقَوْمَ نُوحٍ}؛ لأنّ المعنى أغرقناهم وأغرقنا قومَ نوح (٣).
{مِنْ قَبْلُ}: قبل هؤلاء المذكورين.
{إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (٤٦)}: كافرين عاصين.
{وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ}: بقوة. والأَيدُ والآدُ: القوة (٤).
(١) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٧٣)، جامع البيان (٢٧/ ٦).
(٢) يعني جرَّ الميم في قوله: {وَقَوْمَ نُوحٍ} وبها قرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي، وقرأ ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم {وَقَوْمَ نُوحٍ} بالنَّصب ... انظر: جامع البيان (٢٧/ ٧)، السَّبعة) ص: ٦٠٩)، معاني القراءات (ص: ٤٦٣)، الحُجَّة (٦/ ٢٢٣).
(٣) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٧)، السَّبعة) ص: ٦٠٩)، معاني القراءات ... (ص: ٤٦٣)، الحُجَّة (٦/ ٢٢٣).
(٤) وهو بإجماع عند أهل السُّنة وهو قول ابن عباس ومجاهد قتادة وغيرهم من المفسرين واللغويين من السلف والخلف - رضي الله عنهم - انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٨٠)، جامع البيان (٢٧/ ٧)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ٣٧٣)، تفسير السَّمعاني (٥/ ٢٦١)، المفردات (ص: ٨٨٩)، مادة (يد)، زاد المسير (٧/ ٢٥٧)، تفسير القرآن العظيم (٤/ ٢٥٤)، تيسير الكريم الرحمن (ص: ٨١١).