Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3017
Jumlah yang dimuat : 3779

والتكرار للتأكيد، والإطالة في الوعيد أبلغ.

وقيل: الأول متَّّصل بالمعصية، والثاني بالشرك، وإذا اختلفا لا يكون تكراراً (١).

{كَذَلِكَ}: أي: كقول قومك لك: ساحرٌ أو مجنون.

{مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ}: قبل قومك.

{مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (٥٢)}: أي: رمَوا الأنبياء من فرْط جهلهم بأمرين بينهما تضادّ؛ لأنَّ الساحرَ لا يكون إلاّ فَطِناً لبيباً (٢)، والمجنون بالضدِّ من ذلك.

{أَتَوَاصَوْا بِهِ}: أي: كان بعضَهم أوصى بعضَاً بهذا المقال.

بَلْ {هُمْ قَوْمٌ}: أي: قومكم. ويجوز أنْ يعودَ إلى الكلّ.

{طَاغُونَ (٥٣)} (٣): متجاوزون الحدَّ في العصيان، أي: لم يتواصَوا ولكن اتّفقوا فيما أوجب ذلك، وهو الطغيان (٤) والعصيان.

{فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (٥٤)}:

الضحاك: " التولِّي عنهم (٥) منسوخٌ بالإقبال عليهم بالموعظة، وهو قوله: {بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ} " (٦) المائدة: ٦٧.

وقيل: تولّ عنهم حتى نأمرَك بالقتال.


(١) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ١٦٧)، البرهان في متشابه القرآن (ص: ٣٠٤)، المحرر الوجيز (٥/ ١٧٢).
(٢) أي في القدرة على الاحتيال والمكر.
(٣) في (أ) " بَلْ {هُمْ}: أي: قومكم ... {قَوْمٌ طَاغُونَ (٥٣)} ".
(٤) " الطغيان " ساقطة من (أ).
(٥) " عنهم " ساقطة من (ب).
(٦) انظر: الناسخ والمنسوخ؛ للنَّحَّاس (ص: ٦٨٥)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ٥٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?