Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3044
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَإِدْبَارَ النُّجُومِ (٤٩)}: استتارها عن العيون.

والجمهور، على أنه ركعتا الفجر (١)، وجاء مرفوعاً: ((أنهما خيرٌ من الدنيا جميعاً)) (٢).

وقيل: هما صلاة فرض الصبح (٣).

واستدل بعضُهم بهذا على أن الإسفارَ (٤) بصلاة الصبح أفضل (٥)، وكذلك قراءةُ من قرأ: ... {وَإِدْبَارَ} بالفتح (٦)، وهو: عن يعقوب؛ لأنَّ النجومَ لا أَدبارَ لها ولا إِدبارَ، وإنما ذلك بالاستتار عن العيون. والله أعلم (٧).


(١) أي نافلة الفجر: وهو جمع من الصحابة والمفسرين منهم عمر وعلي بن أبي طالب وأبو هريرة والحسن ... - رضي الله عنهم أجمعين -. انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٨٨)، تفسير السمرقندي (٣/ ٣٣٨)، أحكام القرآن؛ للجصَّاص (٣/ ٥٤٩)، تفسير الثعلبي (٩/ ١٣٣)، تفسير السَّمعاني (٥/ ٢٨٢)، تفسير البغوي (٧/ ٣٩٦)، المحرر الوجيز (٥/ ١٩٤)، زاد المسير (٧/ ٢٧٢).
(٢) أخرجه مسلم في كتاب صلاة المسافرين، باب: استحباب ركعتي سنة الفجر، والحث عليهما وتخفيفهما، والمحافظة عليهما، وبيان ما يستحب أن يقرأ فيهما، برقم (١٦٨٥)، عن أمِّ المؤمنين عائشة - رضي الله عنها -.
(٣) وهو قول الضحاك وابن زيد، وهو اختيار ابن جرير. انظر: جامع البيان (٢٧/ ٣٩)، تفسير البغوي (٧/ ٣٩٦).
(٤) الإسفار: التأخير، يقال: أسفر الصَّبح، إذا نكشف وأضاء. انظر: النهاية (٢/ ٣٧٢).
(٥) وهو رأي الثوري، وأصحاب الرأي، والتغليس: أي التبكير هو قول مالك، والشافعي، وإسحاق. انظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٣٣٨)، المغني؛ لابن قدامة (٢/ ٤٤).
(٦) انظر: المحتسب (٢/ ٣٤٢)، المحرر الوجيز (٥/ ١٩٤)، إتحاف فضلاء البشر (ص: ٥٢٠).
(٧) " والله أعلم " ساقط من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?