Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3048
Jumlah yang dimuat : 3779

وما ذكره الماورديّ أنه رجومٌ للشياطين، وأنَّه على هذا التأويل خبر وليس بقسم (١)، فسهوٌ منه.

وجاء في الأخبار: أنَّه لمَّا نزل: {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى}، قال عتبةُ بنُ أبي لهب (٢): كفرتُ بربّ النجم، وطلّق ابنةَ النبي - صلى الله عليه وسلم -، فدعا رسولُ - صلى الله عليه وسلم - فقال: اللهمّ سلِّط عليه كلباً من كلابك، فخرج في تجارةٍ إلى الشام، فقال: أبو لهبٍ احفظوه، فإني أخاف عليه دعوةَ محمدٍ، فنزلوا منزلاً، فأشرف عليهم راهبٌ من دَيرٍ (٣)، وقال: هذه أرضٌ مسبِعةٌ (٤)، فقال: أبو لهبٍ لأصحابه: أعينونا هذه الليلة، فجمعوا أحمالَهم وفرشوا لعُتبةَ في أعلاها، وناموا حولَه، فجاء أسدٌ، فضرب الله على أصمختهم، ثمَّ ثنى ذنبَه فوثب وضرب عتبةَ بيده ضربة كسرت صُلْبَه ولم يأكل منه " (٥).


(١) انظر: النكت والعيون (٥/ ٣٩٠).
(٢) عتبة بن أبي لهب عبد العزى بن عبد المطلب القرشي الهاشمي، وهو ابن عم النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأمه أم جميل بنت حرب بن أمية، أخت أبي سفيان، وهي حمالة الحطب، تزوج رقية بنت النبي - صلى الله عليه وسلم -، فلما أنزلت: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (١)} ... المسد (١ - ٥) قال أبوه: رأسي من رأسك حرام، إن لم تطلق بنته، ففارقها قبل الدخول، ثم تزوجها عثمان، وقد أسلم هو وأخوه معتب يوم الفتح، وكان قد هربا من النبي - صلى الله عليه وسلم -، فبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - العباس بن عبد المطلب عمهما إليهما، فأتى بهما، فأسلما، فسرَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بإسلامهما، وشهدا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حنيناً، وكانا ممن ثبت ولم ينهزم، وشهدا الطائف ولم يخرجا عن مكة، ولم يأتيا المدينة. انْظُرْ تَرْجَمَتَهُ: الطبقات؛ لابن سعد ... (٤/ ٣٤٨)، الاستيعاب (٣/ ١٤٩)، سير أعلام النبلاء (٢/ ٢٥٠).
قلت: والظاهر: أن المقصود هو أخوه عتيبة، وقد صحِّف إلى عتبة، وإن كان قد ورد ذكر عتبة في السير وعند المفسرين، وقد ذكر ذلك أبو هلال العسكري في تصحيفات المحدِّثين (ص: ٧٠٥)، وانظر: معجم ما استعجم (٢/ ٦٩٦)، تاريخ دمشق (١٧/ ١٦١).
(٣) الدَّيْرُ: البيعة ومكان العبادة للنصارى انظر: لسان العرب (٤/ ٣٠٠)، مادة " دَيَرَ ".
(٤) مَسْبَعة: أي: كثيرة السباع والذئاب، وهي جمع سبُع، وهو الحيوان المتوحش المفترس انظر: كتاب العين (١/ ٣٤٤)، مادة " سبع "، لسان العرب (٨/ ١٤٦).
(٥) أخرجه الحاكم في المستدرك، في كتاب التفسير - سورة أبي لهب (٢/ ٥٣٩) باسم لهب بن أبي لهب، وقال: " صحيح الإسناد، ولم يخرجاه "، ووافقه الذهبي، وحسنه الحافظ ابن حجر في فتح الباري: (٤/ ٥١٢) باسم عتبة بن أبي لهب، وعزاه للحاكم، وأخرجه ابن جرير عن قتادة في جامع البيان (٢٧/ ٤١)، وأورده القرطبي في الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ٨٤)، قلت: والحديث فيه العباس بن الفضل الأنصاري الموصلي المقرئ، قال عنه يحيى بن معين: " ليس بثقة "، وقال البخاري: "منكر الحديث "، وقال الذهبي: " واهٍ ". توفي سنة ستٍّ وثمانين للهجرة. انْظُرْ: الضعفاء للعُقيلي (٣/ ٣٦١)، الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة؛ للذهبي (١/ ٥٣٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?