Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3066 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3066
Jumlah yang dimuat : 3779

واشتقاقها من الضِّيز، وهو: الجَور في االقضية. ووزنها عند النحاة فُعلى بالضمّ؛ لأنَّ فِعلى بالكسر لا يأتي وصفاً، ثم كُسر الفاءُ ليصحَّ الياءُ، كما فعل في بِيض، ومثله رجل كِيصى: يأكل وحده، ومِشَّية حِيكى (١).

وقرأ ابن كثير: {ضِئزَى} بالهمز (٢).

وهما لغتان.

قال أبو علي " وهي على قراءته مصدرٌ كالذكرى" (٣).

{إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ}: أي: ما هذه التي تصفون الأصنامَ والملائكةَ والجنَّ بها من أنها بنات الله، وأنها تستحقُّ العبادةَ، وأنها تشفع لكم، إلاّ أسماءً وضعتموها أنتم وآباؤكم.

{مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ}: أي: ما أذن لكم فيه، ولا أمركم به، ولا أنزل عليكم حجّةً توجب ذلك.

{إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ}: أي: ظنوا ظناً باطلاً فاتّبعوه وسكنت إليه نفوسُهم.

وَلَقَدْ {جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى (٢٣)}: الرَّسول والكتاب فتركوه ولم يعملوا به (٤).

{أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى (٢٤)}: أم هي المنقطعة (٥)، والتقدير: أللإنسان يعنى: الكافر ما تمنى من الشفاعة.


(١) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٦٠)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٥٩)، الحُجَّة (٦/ ٢٣٤).
(٢) والجمهور: {ضِيزَى} بغير همز. انظر: السبعة (ص: ٦١٥)، معاني القراءات (ص: ٤٦٧)، الحُجَّة؛ (٦/ ٢٣٢).
(٣) الحُجَّة؛ لأبي علي الفارسي (٦/ ٢٣٢).
(٤) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٦٢)، تفسير السمرقندي (٣/ ٣٤٢).
(٥) وهو الأظهر انظر: الكشاف (٤/ ٤٢٤)، التفسير الكبير (٢٨/ ٢٦٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?