Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3077
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: معناه إذا انتهى الكلامُ إلى الله فأمسكوا، ومَن تعاطى ذلك هلك (١).

{وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى (٤٣)}: أضحك أهلَ الجنَّة وأبكى أهلَ النار.

وقيل: سرَّ وأحزنَ.

وقيل: أنعم بما يُوجب الضحكَ، وابتلى بما يُوجب البكاءَ (٢).

ابنُ بحرٍ: وأنه خلق القوتين اللتين منهما ينبعث الضحكُ والبكاءُ، والإنسان لا يعلم ما تلك القوى " (٣) (٤).

والضحكُ والبكاء أمران خصّ الله بهما الإنسانَ من بين الحيوان، وما نُسب إلى القرد من الضحك، وإلى الإبل من البكاء عند الحنين فدعوى لا حقيقةَ لها (٥).

ابنُ عيسى: " الضحك: تفتُّحُ أسرارِ الوجه عن سرور عجب في القلب، والبكاءُ: جريان الدمع على الخدِّ عن غمٍّ في القلب " (٦).


(١) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٥٨)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١١٤).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٧٤)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٠٤)، تفسير البغوي (٧/ ٤١٨).
(٣) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٥٨)، النكت والعيون (٥/ ٤٠٤) ولم يعزه الماوردي لابن بحر.
(٤) قال أبو حيان: " وقال الزمخشري: " {أَضْحَكَ وَأَبْكَى}: خلق قوتي الضحك والبكاء" انتهى، وفيه دسيسة الاعتزال إذ أفعال العباد من الضحك والبكاء وغيرهما مخلوقة للعبد عندهم لا لله تعالى، فلذلك قال خلق قوتي الضحك والبكاء " البحر المحيط (١٠/ ٢٥).
(٥) لعله يشير إلى ما ذكره الماوردي في ذلك. انظر: النكت والعيون (٥/ ٤٠٤)، وانظر: الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١١٥).
(٦) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٥٨)، ولم يعزه لابن عيسى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?