Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3079
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: أجدب وأخصب (١).

{وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (٤٥) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (٤٦)}:

أي: كلّ ذكر وأنثى مخلوق من نطفة تمنى سوى آدم وحواء وعيسى.

والنطفة: الماء القليل، وصار يستعمل لماء الفحل.

والمني: الفعيل من المنى، وهو التقدير.

والإمناء: صبُّ المنِيِّ في الرَّحم.

فمعنى: {تُمْنَى}: تَصَب في الرَّحم.

وقيل: {تُمْنَى}: يقدّر منها الولد؛ إذ ليس كل منيٍّ يصير ولداً (٢).

{وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى (٤٧)}: الإحياء بعد الموت، تقول: أنشأته نشأةً ونشاءةً، كقوله: أنبته نباتاً (٣) (٤).

وذكر بلفظ (على) إيجاباً منه سبحانه على نفسه إعادةَ الخلق للجزاء ثواباً وعاقباً (٥).

{وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى (٤٨)}: أي: {أَغْنَى}: بالذهب والفضّة صنوفَ الأموال، {وَأَقْنَى}: بالنعم خاصّة، وهي القُنية.

وقيل: {أَغْنَى}: بما أعطى في الحال، {وَأَقْنَى}: جعل له أصل مال في الاستقبال من قولهم: اقتنى مالاً اتخذه للإقامة.

وقيل {أَغْنَى}: أخدم.


(١) هذه الأقوال كلها محتملة وإن كان بعضها داخل في بعض. انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٠٤، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١١٥).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٧٥)، إعراب القرآن؛ للنَّحاس (٤/ ١٨٧)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١١٥).
(٣) لعله يشير إلى نحو قوله تعالى: {وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا}، نوح: ١٧.
(٤) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٧٥)، لسان العرب (١/ ١٧٠)، مادة " نَشَا ".
(٥) انظر: البحر المحيط (١٠/ ٢٥)، روح المعاني (٢٧/ ٦٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?