{جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ (١٤)}: {مَنْ}: كناية عن نوح - عليه السلام -، وتقديره: كُفِرَ ... بِه (١).
قال الكسائي: "كفرته وكفرت به لغتان " (٢).
مجاهد: "كناية عن الله تعالى" (٣).
ابن عبّاس: "انتصر لنفسه " (٤).
الفراء: " جزاءً لكفرهم " (٥).
و {مَنْ} بمعنى (ما) المصدر (٦).
وقرئ في الشَّواذّ: {جزاءً لمن كان كَفَرَ} بفتحتين (٧).
وَلَقَدْ {تَرَكْنَاهَا آَيَةً}: يعني سفينة نوح، وكانت باقية حتّى رآها أوائلُ هذه ... الأمَّة (٨).
وقيل: تركنا حديثَها.
وقيل: تركنا أمثالَها من السّفن.
وقيل: تركنا تلك الفعلةَ وتلك العقوبةَ (٩).
(١) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٩٧)، جامع البيان (٢٧/ ٩٥).
(٢) لم أقف عليه.
(٣) أي لمن كفر بالله، وهو اختيار ابن جرير. انظر - قول مجاهد -: جامع البيان (٢٧/ ٩٤)، النُّكت والعيون (٥/ ٤١٣).
(٤) انظر: المحرر الوجيز (٥/ ٢١٥)، البحر المحيط (١٠/ ٤٠).
(٥) انظر: معاني القرآن (٣/ ١٠٦).
(٦) في (ب) " ما المقدر ".
(٧) وبها قرأ يزيد بن رومان وقتادة ومجاهد وحميد. انظر: المحتَسب (٢/ ٣٤٨)، شواذ القراءات (ص: ٤٥٤)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٣٠)، البحر المحيط (١٠/ ٤٠).
(٨) وهو قول قتادة. انظر: جامع البيان (٢٧/ ٩٥)، النُّكت والعيون (٥/ ٤١٣).
(٩) انظر: تفسير السَّمرقندي (٣/ ٣٥٢)، النُّكت والعيون (٥/ ٤١٣).