Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3098
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: استمر بهم العذاب إلى نار جهنّم.

وقيل: {مُسْتَمِرٍّ}: شديدٍ ماضٍ على الصغير والكبير، لم يبق منهم أحداً، وكان يوم الأربعاء آخر الشّهر (١).

{تَنْزِعُ النَّاسَ}: تقلعهم وترمي بهم على رؤوسهم، فتدق (٢) رقابَهم (٣).

وقيل: كانوا استتروا عن الرِّيح بحفرٍ حفروها فتغطّوا فيها، فنزعتهمُ الريح من تلك الحفر وصرعتهم موتى (٤).

{كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ (٢٠)}: هذا واقع موقع الحال.

ابن عباس - رضيَ الله عنهما -: " أصولُ نخلٍ " (٥).

وقيل: أوراك نخلٍ، جمع عجز؛ لأنَّ الريحَ كانت تُبِينُ رؤوسَهم عن أجسادِهم، فتبقى (٦) بلا رأسٍ (٧).

{مُنْقَعِرٍ}: منقلع (٨) من أصله؛ لأنَّ قعرَ الشيء أصلُه، تقول: قعرته فانقعر ولم يقل منقعرة؛ لأنَّ الجمعَ إذا لم يكن بين واحده وجمعه إلاّ هاءُ التأنيث جاز تذكيره وتأنيثه، ... كنخلٍ ونخلةٍ، وتمرٍ وتمرةٍ، ومثلها (٩) (١٠).

قال مقاتل: " كان طولُ الواحد منهم اثني عشر ذراعاً " (١١).


(١) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٩٨)، النُّكت والعيون (٥/ ٤١٤)، المحرر الوجيز (٥/ ٢١٦).
(٢) في (ب) " فيدق ".
(٣) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٩٨)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٣٥٢).
(٤) انظر: المحرر الوجيز (٥/ ٢١٦)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٣٢).
(٥) انظر: تفسير الثعلبي (٩/ ١٦٦)، تفسير الثعلبي (٧/ ٤٣٠).
(٦) في (أ) " فيبقى ".
(٧) انظر: تفسير الثعلبي (٩/ ١٦٦)، تفسير الثعلبي (٧/ ٤٣٠).
(٨) في (ب) " منقطع ".
(٩) ما بين المعقوفتين ساقط من (ب).
(١٠) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٩٨)، مشكل إعراب القرآن (٢/ ٢٩٩)، تفسير السمعاني (٥/ ٣١٣).
(١١) تفسير مقاتل (٣/ ٢٩٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?