Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3104
Jumlah yang dimuat : 3779

والمحتظَر المكان الذي يُحتظر، والمحتظِر (١) المبتني حظيرةً على غنمه أو بستانه، والمحتظِر صاحب الحظيرة (٢).

وقيل: {كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ}، الهشيم: ما يعدّ المحتظر من الحشيش لماشيته في الشتاء ووقت إعواز المرعى (٣).

{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (٣٢)}.

{كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ (٣٣)}.

{إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا}: حجارةً.

وقيل: {حَاصِبًا}: رامياً بالحصباء، وهو السَّحاب. والحصباء: الحصى الصغار.

وقيل: {حَاصِبًا}: ريحاً فيها حصباء (٤).

{إِلَّا آَلَ لُوطٍ}: ابنتيه ومَن آمن معه.

{نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ (٣٤)}: من الإسحار.

والباء للحال، أي: مسحرين، كما تقول: جاء بالغداة، أي: غادياً.


(١) قرأ الجمهور {الْمُحْتَظِرِ} بكسر الظاد، وقرأ الحسن بن أبي الحسن وأبو رجاء {المُحْتظَر} بفتحها، وهي شاذة انظر:، جامع البيان (٢٧/ ١٠٣)، المحتسب (٢/ ٣٥٠)، شواذ القراءات (ص: ٢٣٤)، المحرر الوجيز (٥/ ٢١٨)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٣٨).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٠٣)، المحتسب (٢/ ٣٥٠)، المحرر الوجيز (٥/ ٢١٨)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٣٨).
(٣) قال ابن الجوزي: " والمراد من جميع ذلك، أنهم بادوا وهلكوا حتى صاروا كالشيء المتحطم " زاد المسير (٧/ ٢٩٧).
(٤) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٠٤)، النُّكت والعيون (٥/ ٤١٧). قال ابن عطية: " والحاصب: السحاب الرامي بالبَرد وغيره " المحرر الوجيز (٥/ ٢١٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?