Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3110
Jumlah yang dimuat : 3779

وعن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - مرفوعاً: أن هذه الآيةَ نزلت في أُناسٍ من آخر هذه الأمةِ يُكذِّبون ... بقدر الله " (١).

وتقديرُ الآية: إنّا (٢) خلقنا كلَّ شيءٍ بقَدَرٍ (٣).

و {كُلَّ}: منصوبٌ بفعلٍ مضمَرٍ، دلَّ عليه ما بعدَه.

وقيل: بدلٌ من اسم إن بدلَ الاشتمال.

ولم يُقرأ بالرفع؛ لأن الرفعَ يحتمل وجوهاً كلُّها مرغوبٌ عنها في حقّ الله تعالى (٤).

{وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ (٥٠)}: أي: إذا أردنا خلقَ شيءٍ قلنا مرةً واحدةً: كن فيكون، لا مراجعةَ فيها.


(١) أسباب النزول؛ للواحدي (ص: ٣٣١) عن أبي زرارة الأنصاري عن أبيه، ورواه الطبراني بنحوه في المعجم الكبير (٥/ ٢٧٦)، وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (٧/ ١١٧) وقال: (رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه)، وأورده السيوطي في الدر المنثور (١٤/ ٨٩)، وعزاه لابن أبي حاتم والطبراني وابن شاهين وابن منده في " الصحابة " والباوردي وابن مردويه والخطيب في " تالي التلخيص " وابن عساكر ".
(٢) " إنا " ساقطة من (أ).
(٣) قال الإمام ابن كثير: " يستدل بهذه الآية الكريمة أئمة السنة على إثبات قدر الله السابق لخلقه، وهو علمه الأشياء قبل كونها وكتابته لها قبل تبرمها، وردُّوا بهذه الآية بما شاكلها من الآيات وما ورد في معناها من الأحاديث الثابتات على الفرقة القدرية الذين نبغوا في أواخر عصر الصحابة " تفسير القرآن العظيم (٤/ ٢٨٦).
(٤) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١١١)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ٢٠٢)، مشكل إعراب القرآن (٢/ ٧٠١)، المحرر الوجيز (٥/ ٢٢١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?