بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{الرَّحْمَنُ (١)}: هو الله عزّ وجل، اسمٌ لا يستطيع النَّاسُ أنْ ينتحلوه (١).
نزلت حين قالوا: {وَمَا الرَّحْمَنُ}، الفرقان: ٦٠ (٢).
سعيد بن جبير: " هو مجموع ثلاث سور الرحمن " (٣)، وهذا كأنه أخذ قولَ ابن عبّاس - رضيَ الله عنهما - " حيث قال: {الر} {حم} {ن} هو {الرَّحْمَنُ} " (٤)، ثمَّ عكسه، فقال: الرحمن مجموع ثلاث سور، وبين القولين بونٌ (٥).
{عَلَّمَ الْقُرْآَنَ (٢)}: هذا ردٌّ على مَن قال: {إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ}، النحل: ١٠٣، و {إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ}، ص: ٧ (٦).
أي: الرحمنُ علَّم القرآنَ محمداً ليعلّمه أمتَه.
وقيل: مكَّنهم من تعلُّمه بأنْ أنزله عربياً.
وقيل: من رحمته تعليم القرآن (٧).
والتعليم: تبيين ما يصير به المرءُ عالماً.
والإعلامُ: إيجادُ ما يصير به عالماً (٨).
(١) حكاه الماوردي عن الحسن وقطرب. انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٢٢).
(٢) قال مقاتل: لما نزل {اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ} قال كفار مكة {وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا} ... الفرقان: (٦٠) فأنكروا الرحمن، وقالوا: لا نعرف الرحمن، فأخبر الله تعالى عن نفسه، وذكر صنعه ليُعرف
فيوحَّد فقال: {الرَّحْمَنُ} الذي أنكروه هو الذي {عَلَّمَ الْقُرْآَنَ (٢)} " تفسير مقاتل (٣/ ٣٠٣)، وانظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٣٥٨)، تفسير الثعلبي (٩/ ١٧٧)، تفسير البغوي (٧/ ٤٣٨).
(٣) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٢٣)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٤٨).
(٤) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٢٣).
(٥) البون: البعد والاختلاف، والبين: الوصل. انظر: كتاب العين (٣/ ٣٨٠) مادة " بَوَنَ "، لسان العرب (١٣/ ٦٢)، مادة " بَوَنَ ".
(٦) انظر: تفسير الثعلبي (٩/ ١٧٧)، تفسير البغوي (٧/ ٤٣٨).
(٧) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٢٣)، تفسير البغوي (٧/ ٤٣٨).
(٨) انظر: كتاب العين (٢/ ١٥٢)، مادة " عَلِمَ "، لسان العرب (١٢/ ٤١٦)، مادة " عَلِمَ ".