وقيل: (أنْ) هي المفسِّرة، و (لا) للنهي (١).
{وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ}: أي: لسان الميزان (٢).
{بِالْقِسْطِ}: وقيل: الإقامة باليد، والقِسط بالقلب (٣).
{وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (٩)}: ولا تُنقِصوه.
وخَسِرَ وأخسَر لغتان.
وقيل: الميزان ميزان القيامة، فلا تُخسِروا ميزانَ أعمالِكم.
وقيل: الميزان العقل، فلا تخسروه، بأنْ يكونَ معطَّلاً غيرَ متَّبعٍ.
وصرّح بالميزان ولم يضمرْ؛ ليكون قائماً بنفسه غيرَ محتاجٍ إلى الأول.
وقيل: لأنَّ كلَّ واحدٍ منهما غيرُ الآخَر.
وقيل: لأنها نزلت متفرّقةً في أزمنةٍ مختلفةٍ فاقتضى الإظهارَ (٤).
{وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (١٠)}: بسطها، وقيل: خلقها (٥).
والأحسن خلقها موضوعةً.
والأنام: الإنس.
وقيل: الإنس والجنّ، وهما المخاطَبان فيما بعد.
وقيل: الأنام كلُّ ذي رُوح (٦).
وليس على الترتيب من هذا التركيب غيره (٧).
وجاء الأنِيم أيضاً بمعناه (٨).
(١) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٧٦)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ٢٠٥).
(٢) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٣٠٣)، جامع البيان (٢٧/ ١١٨).
(٣) وهو قول ابن عيينة. انظر: تفسير الثعلبي (٩/ ١٧٨)، تفسير البغوي (٧/ ٤٤٢).
(٤) انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٥١)، البحر المحيط (١٠/ ٥٧)، روح المعاني (٢٧/ ١٠٢).
(٥) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١١٩)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٢٥).
(٦) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١١٩)، تفسير الثعلبي (٩/ ١٧٨)، تفسير السَّمعاني (٥/ ٣٢٣).
(٧) في غرائب التفسير (٢/ ١١٦٧): "ليس هذا من التركيب على هذا الترتيب غيره، وغير الاسم بمعناه ".
(٨) قال ابن منظور في لسان العرب (١٢/ ٣٧): " أنِم: الأنام: ما ظهر على الأرض من جميع الخلق، ويجوز في الشعر الأنيم ".