قال ابن مسعود: "هو الخرّز الأحمر "، كالقضبان (١) يقال له (٢): البُسَّذُ (٣) " (٤).
وقيل: المرجان الجوهر المختلط (٥). وفيه بعدٌ.
وما حكاه الثَّعلبي عن بعض المفسّرين: أنَّ اللؤلؤَ والمرجانَ الحسنُ والحسينُ ... - رضيَ الله عنهما -، فقد حمل هذا القائل قوله سبحانه: {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ} على علي وفاطمة - رضيَ الله عنهما -، والبرزخ على محمد - صلى الله عليه وسلم - (٦)، فتأويلٌ مزيفٌ عند ... المحقّقين (٧).
{وَلَهُ الْجَوَارِ}: لله إجراءُ السّفن، جمع جارية.
{الْمُنْشَآَتُ فِي الْبَحْرِ}: بالفتح: المحدَثات.
وقيل: المخلوقات.
وقيل: المرفوعات الشُّرُع.
وقيل: أُنْشِأنَ وأُجرينَ.
و {المنشِآت} - بالكسر (٨) - السَّيْرَ، أي: أُنشِأن (٩)، فحُذف المفعول.
وقيل: {كَالْأَعْلَامِ (٢٤)}: مفعولُها، على تقدير: أمواجاً كالأعلام، وعلى ... الوجه (١٠) الأول {كَالْأَعْلَامِ}: صفة لـ {الْجَوَارِ}.
(١) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٣١)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٣١).
(٢) " له " ساقطة من (ب).
(٣) البُسَّذُ: جوهر أحمر أصله فارسي. انظر: لسان العرب (٢/ ٣٦٤)، مادة " مَرَج ".
(٤) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٣١)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٣١)، تفسير السَّمعاني (٥/ ٣٢٧).
(٥) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٣١).
(٦) انظر: تفسير الثعلبي (٩/ ١٨٢).
(٧) انظر: المحرر الوجيز (٥/ ٢٢٧)، البحر المحيط (١٠/ ٥٩).
(٨) قرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر والكسائي {الْمُنْشَآَتُ} بفتح الشين، وقرأ حمزة {المُنْشِئاتُ} بكسر الشين انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٣٣)، السبعة في القراءات (ص: ٦١٩)، الحُجَّة (٦/ ٢٤٨).
(٩) " أي: أنشأن " ساقطة من (ب).
(١٠) " الوجه " ساقط من (ب).