Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3125 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3125
Jumlah yang dimuat : 3779

ولما ذهب إليه المحقّقون وهو: أن الموت ليس بإفناءٍ؛ لأنَّ جسمَ الميت باقٍ، وإنمَّا الإفناءُ أنْ يعدَمه حتى يصيرَ بالفناء في حكم ما لم يُوجدْ، ثمَّ يُعيده ويُرجعه ثانياً على الصِّفة التي كان عليها في الوجود الأول، وفَناءُ بعضِ الأجسام فَناءٌ لسائرها.

قالوا: والنعمة في الفناء التسويةُ بينهم، حتى لا يكون لأحدٍ منهم فضلٌ في الحياة.

ويحتمل: أن النعمةَ في الإفناء هو ما يبتني عليه من الإعادة؛ ليصل المؤمنون إلى ما وُعدوا به من النّعيم الدائم السَّرمد.

{وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ}: الوجه ها هنا صلةٌ، كما تقول: هذا وجه الأمر، وعين الشَّيء.

وقيل: {وَجْهُ رَبِّكَ}: ما يبتغى (١) به الله عزَّ وجل (٢).

{ذُو الْجَلَالِ}: ذو العَظَمة.

{وَالْإِكْرَامِ (٢٧)}: الإعظام بالإحسان، وقيل: الجلال التنزيه، من قولهم: هو أجلّ عن هذا (٣).

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٢٨)}.

{يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}: يسأله أهلُ الأرض الرزقَ والمغفرةَ، وأهلُ السَّماء القوةَ والمغفرةَ.

وقيل: يسألون الرزقَ والمغفرةَ للمؤمنين، كما سبق (٤).

{كُنَّا يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (٢٩)}: ظرف للسؤال، وقيل: ظرف لشأن، أي: شأن يقع كلّ يوم (٥).

واليوم ها هنا عبارةٌ عن الوقت (٦).

وقد أكثروا في تفسير الشأن، والأَولى ما جاء مرفوعاً عن - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((شأنه أن يغفرَ ذنباً ويدفعَ كرباً ويرفعُ قوماً ويضعُ آخرين (٧))) (٨).

وقيل: شأنه سبحانه سَوْق المقادير إلى المواقيت.

وقيل: بَعْثُ الرسل وشَرْعُ الشرائع (٩).

وذهب بعض المفسرين إلى أن {كُلَّ يَوْمٍ} ظرفٌ للسؤال، وهو صلةٌ.

و {فِي شَأْنٍ} متعلق بالسَّائلين، أي: شأن يحدث لهم ويتجدّد (١٠).

وعلى هذا التأويل يجوز أنْ يكونَ {هُوَ} كناية عن السؤال، و {فِي شَأْنٍ} خبره، أي: سؤالهم كلّ يوم في شأن يبدو لهم ويظهر. والله أعلم.

ابن بحر: الدهر كلّه عند الله يومان: مدّةُ الدنيا يومٌ، وهو في الدنيا: في الأمر والنَّهى وتدبير العالم، والآخَرُ: يومُ القيمة، وهو في الآخرة في الجزاء والحساب والثّواب والعقاب" (١١).

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٠)}.

{سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ (٣١) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٢)}: هذا تهديد ووعيد بالجزاء والحساب بالإجماع؛ إذْ ليس له سبحانه شُغلٌ يكون له فَراغٌ، وهذا كما تقول لمن تهدّده: سأَفرُغ لك، قال جَرِير (١٢):

الآن وقد فَرَغتُ إلى نُمَير ... وهذا حين كنتُ لهم عذابا (١٣) (١٤)

وقيل: معناه سينتهي الأمد (١٥)، ويصل إليكم الوعد والمتوعَّد.

وقيل: معناه سنقصدكم بعد تركٍ وإمهالٍ (١٦).

وقيل: الفراغ للفعل (١٧): التوفّرُ عليه دون غيره (١٨).

{أَيُّهَا الثَّقَلَانِ}: هما الإنس والجن، سُمِّيا الثقلين لثقلهما على الأرض.

وقيل: لعقلهم ورزانتهم وقدْرهم.

وقيل: إنَّهما مُثْقلان بالذنوب.

وقيل: مُثْقلان بالتكليف (١٩).

{يَامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا}: أي: إنْ قدرتم أنْ تخرجوا من جوانب الأرض سابقين الله معجزين له فاخرجوا، أو هذا كقوله: {وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ}، العنكبوت: ٢٢.

خاطبهم به في الدنيا، ثمَّ قال: {لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (٣٣)}: لا تخرجون من سلطاني إلا بحجة، والمعنى حيث خرجتم إليه فثمَّ سلطاني، فيكون الباء للظرف، كما تقول: اجتزتُ بقرية كذا.

وقيل: لن تجتازوا أرضاً إلا لقيكم سلطانُ الموت، فيكونُ كما تقول: اجتزت به.

وقيل: الباء بمعنى (إلى)، أي: إلى سلطان.

وقيل: لا تجتازون موضعاً إلا شاهدتم سلطانَ الله وحجّتَه الدالة على الوحدانية.

وقيل: يخاطبهم به في القيامة إذا نزلت الملائكة وصفُّوا حولَ الإنس والجنّ، والمعنى: يقال لكم عند الفراغ: يَا مَعْشَرَ {الْجِنِّ وَالْإِنْسِ .. } الآية.

ومعنى {لَا تَنْفُذُونَ}: لا تجوزون.

{إِلَّا بِسُلْطَانٍ}: بإيمانٍ وطاعةٍ.

وقيل: إذا أَتوا بالحجّة، وهي الإيمان والطّاعة، أُمر بهم إلى الجنَّة فيخرجون من أقطارهما؛ لأنَّ الجنَّة خارجة من أقطارهما.

وقيل: فانفذوا أمر تعجيز (٢٠).

وعن ابن عبّاس: إن استطعتم أن تعلموا ما في السماوات والأرض فاعلموا، لا تعلمون {إِلَّا بِسُلْطَانٍ}: إلا بالبيّنة من الله " (٢١).


(١) في (ب) " ما ينتهي ".
(٢) والوجه صفة من صفات الله العلي الذاتية وقد وصف بها نفسه فعلينا أن نصدق ربنا ونؤمن بما وصف به نفسه مع التنزيه التام عن مشابهة صفات الخلق، وهذا من الأشاعرة تأويل وخروج عن إثبات صفة الوجه لله تعالى، في حين عند أهل السنة هذه الآية من آيات الصفات التي تثبت بها صفة الوجه لله تعالى على ما يليق بجلاله. ... انظر: مجموع الفتاوى (٣/ ١٣٣).
(٣) انظر: تفسير السَّمعاني (٥/ ٣٢٨)، تفسير البغوي (٧/ ٤٤٥).
(٤) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٣٢)، تفسير البغوي (٧/ ٤٤٥).
(٥) انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٦٢)، البحر المحيط (١٠/ ٦٣).
(٦) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٣٣).
(٧) في (ب) " أخرى ".
(٨) أخرجه ابن ماجة في سُننه، في المقدمة، باب: فيما أنكرت الجهمية، برقم (٢٠٢) عن أبي الدرداء - رضي الله عنه -، والطبراني في المعجم الكبير (٤/ ٢٢٠) برقم (١٧٩٦)، قال الهيثمي: " وفيه الوزير بن صبيح، ولم أعرفه ". مجمع الزوائد (١٧/ ١١٧).
(٩) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٣٢)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٦٢).
(١٠) انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٦٢).
(١١) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٣٢)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٦٢)، وفي تفسير البغوي (٧/ ٤٤٦) بنحو هذا القول لسفيان بن عيينة.
(١٢) جرير بن عطية بن الخَطَفِي التميمي البصري. شاعر زمانه، أبو حزرة، مدح يزيد بن معاوية، وخلفاء بني أمية، وشعره مدون، وقد اشتهر بالهجاء والنقائض وخوصاً فيما بينه وبين الفرزدق، وقيل: كان جرير عفيفاً منيباً، وقد جمعت (نقائضه مع الفرزدق - ط) في ثلاثة أجزاء، و (ديوان شعره - ط) في جزأين، وأخباره مع الشعراء وغيرهم كثيرة جداً، وتوفي سنة عشر للهجرة بعد الفرزدق بشهر انظر ترجمته: الشِّعر والشعراء (ص: ٢٨٤)، سير أعلام النبلاء (٤/ ٥٩٠)، الأعلام (٢/ ١١٩).
(١٣) البيت لجرير، ولم أقف عليه في ديوانه. وانظر: الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٦٤)، البحر المحيط (١٠/ ٦٣).
(١٤) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ١١٦)، جامع البيان (٢٧/ ١٣٦)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٣٦٢)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٣٤)، المحرر الوجيز (٥/ ٢٢٩).
(١٥) في (أ) " الأمر ".
(١٦) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٣٢)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٦٢).
(١٧) في (ب) "للفراغ للفعل ".
(١٨) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٧١).
(١٩) انظر: تفسير البغوي (٧/ ٤٤٧)، البحر المحيط (١٠/ ٦٤).
(٢٠) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٣٦)، المحرر الوجيز (٥/ ٢٣٠)، زاد المسير (٧/ ٣١٠).
(٢١) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٣٧)، زاد المسير (٧/ ٣١٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?