Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3130 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3130
Jumlah yang dimuat : 3779

والطَّرف: النظر بطرف العين، وهو الجفن.

ولم يُجمع في الآية؛ لأنَّ المرادَ به المصدرُ (١).

{لَمْ يَطْمِثْهُنَّ}: لم يمسهنَّ {إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (٥٦)}: قيل ما أدماهنَّ بالجماع أحدٌ.

والطَّمث: المجامعة بالتَّدمية (٢)، والضّمُ فيه لغةٌ (٣).

وقوله: {إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ}: أي: حورٌ للإنس لم يطمثهن إنس، وحورٌ للجنّ لم يطمثهن جنٌّ. وهذا دليل أنَّ الجنّ يجامع (٤).

وقيل: لم يجامع حورَ الإنسِ الجنُّ، فقد روي: " أنَّ الرَّجل إذا لم يذكر اسمَ الله عند الجماع شاركه في جماعه الشيطانُ يجامعُ امرأتَه معه " (٥).

الحسن: يقول هنّ المؤمنات، لم يمسُّهنَّ قبلَ أزواجهن في الجنَّة أحدٌ بعد خلق الله إياهنّ الخلقَ الثاني " (٦).

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٥٧)}.

{كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (٥٨)}: {كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ} حمرةً وصفاءً، ... {وَالْمَرْجَانُ}: بياضاً وضياء (٧).

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٥٩)}.

{هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ (٦٠)}: أي: ذلك جزاء المؤمنين، أحسَنوا في الدنيا فأحسَن الله إليهم في العُقبى.

ابن عبّاس رضيَ الله عنهما: " هل جزاء لا اله إلا الله إلا الجنَّةُ ونعيمُها " (٨) (٩).

ابن عبّاس أيضاً وابن عمر رضيَ الله عنهم، قالا: قال رسول - صلى الله عليه وسلم -: ((يقول الله ما جزاء مَن أنعمت عليه لمعرفتي وتوحيدي إلا أنْ أسكنَه جنتي وحظيرةَ قدسي برحمتي)) (١٠).

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٦١)}.

{وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ (٦٢)}: أي: دون الجنّتين اللتين تقدّمتا جنتان أُخريان.

ومعنى {دُونِهِمَا}:

قيل: في الدرجة.

وقيل: في المكان، أقرب منهما إلى قصره (١١).

وقيل: معنى {دُونِهِمَا}: معهما، فيكونُ لكلّ مؤمن أربعُ جِنانٍ في الجهات الأربع: بين يديه ومن خلفه ويمينه وشماله.

وقيل: أربعُ جِنانٍ على التوالي، ليتضاعف لكَ السّرورُ بالتنقُّل من جنَّةٍ إلى جنَّةٍ.

المبرّد: جنتان علييان سفليان، فالعلييان: جنَّة عدن وجنَّة النعيم، والسُّفليان: جنَّة الفردوس وجنَّة المأوى (١٢).

وقيل: الأوليان جنتان في القصر، والأُخريان جنتان خارجَ القصر.

وقيل: الأوليان للرجال والولدان، والأُخريان للنساء والحور العين (١٣).

الحسن: الأوليان للسابقين إلى الأنبياء بالإيمان، والجنتان دونهما للأتباع " (١٤).


(١) انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٧٤)، البحر المحيط (١٠/ ٦٩).
(٢) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ١١٨)، جامع البيان (٢٧/ ١٦٢).
(٣) وبها قرأ الكسائي من السبعة {يَطْمُثْهُنَّ}، والجمهور على كسر الميم لَمْ {يَطْمِثْهُنَّ}، انظر: السَّبعة (ص: ٦٢١)، معاني القراءات (ص: ٤٧٥)، الحُجَّة (٦/ ٢٥٢).
(٤) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٨١)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٧٥).
(٥) أخرجه ابن جرير في تفسيره (جامع البيان (٢٧/ ١٥١) عن مجاهد، وأورده البغوي في تفسيره (٧/ ٤٥٤).
(٦) انظر: تفسير السَّمعاني (٥/ ٣٣٦).
(٧) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٥٢)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٨٢).
(٨) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٤٠)، تفسير البغوي (٧/ ٤٥٥).
(٩) هذا القول مؤخر في (أ) عما بعده، والسياق يقتضي تقديمه.
(١٠) أخرجه الثعلبي في تفسيره (٩/ ١٩٢)، وأوره القرطبي في الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٧٧).
(١١) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٥٤)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٤٠).
(١٢) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٤٠)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٧٧).
(١٣) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٤٠).
(١٤) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٤٠) المحرر الوجيز (٥/ ٢٣٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?