Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3132
Jumlah yang dimuat : 3779

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٦٧)}.

{فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (٦٨)}: هذه دون الأولى؛ لأنَّه ذكر في الأُولى من كلّ فاكهةٍ.

والنخل والرُّمان عند بعض الفقهاء ليسا من الفاكهة؛ لأنَّ المعطوفَ غيرُ المعطوف عليه، قال: ولو حلف لا يأكلُ الفاكهةَ، ثم أكل تمراً ورمّاناً لا يحنث.

وعند بعضهم هما من الفاكهة، وأُفردا بالذكر لفضلهما عند العرب، ومثله: ... {وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ}، البقرة: ٩٨ (١).

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٦٩)}.

{فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ (٧٠)}: في الجنان الأربع.

وقيل: يعود إلى الخيام المذكورة بعدُ.

والخيرات: جمع خيرة، والأصل خيِّرة بالتشديد، فخُفّف كهين وهيّن، ولين وليِّن.

وقيل: {خَيْرَاتٌ}، أي: عذارى، حسانُ الوجوه.

وقيل: جنات فيهن محاسن من فعل الخير وحُسن الخُلق.

وذُكر أن الفعلَ من الأول حَسُن وجهُه بالضّم، ومن الثاني حَسِن بالكسر.

والجمهور على أنَّهنّ الحور العين، أنشأهنّ الله للمؤمنين.

وقيل: هنَّ نساء المؤمنين.

وقيل: هنَّ النساء المؤمنات الخيرات الصَّالحات (٢).

{فَبِأَيِّآَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٧١)}.

{حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ (٧٢)}: محبوسات في الحِجال.

وقيل: مقصوراتُ الطَّرْف على أزواجهنَّ.

وقيل: مخدَّرات.

وقيل: مبيَّضات، من قصارة الثوب، وهو تبييضُه. وفيه بُعدٌ (٣) (٤).

وفي الخيام ثلاثة أقوال:

أحدها: أنَّها البيوت.

الثاني: لأهل الجنَّة خيامٌ خارجَ القصور كهيئة البدو.

والثالث: هي الخيام في الدرّ، فيهن الحور العين (٥).

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٧٣)}.

{لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (٧٤)}: كُرّر لأنَّهنَّ غير الأُوليات (٦).

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٧٥)}.

{مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ}: وسائدَ ونمارقَ، الواحد رفرفةٌ، أي: كما اتَّكؤوا في الأُوليين {عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ} كما اتَّكؤوا في الأُوليين {عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ}.

وقيل: الرَّفرف رياض الجنان، واحدها رفرفةٌ، من رفَّ النّبتُ يرِفُّ: إذا صار غضّاً نضِراً.


(١) وقد نسب القول في ذلك لأبي حنيفة، والجمهور أنه من الفاكهة. انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٥٦)، أحكام القرآن؛ للجصَّاص (٣/ ٥٥٤)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٧٧)، المغني لابن قدامة (١٣/ ٥٩١).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٥٨)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٤١)، زاد المسير (٧/ ٣١٧).
(٣) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٥٩)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٤٢).
(٤) قال ابن جرير: " والصَّواب من القول في ذلك عندنا أن يقال: إنَّ الله - تبارك وتعالى - وصفهن بأنهن مقصورات في الخيام، والقصر: هو الحبس، ولم يُخَصِّص وصفهن بأنهن محبوسات على معنى من المعنيين اللذين ذكرنا دون الآخر بل عَمَّ وصفهن بذلك " جامع البيان (٢٧/ ١٦٠).
(٥) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٦٠)، تفسير الثعلبي (٩/ ١٥٩)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٤٢).
(٦) قال ابن كثير: " وقوله تعالى: " {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ} قد تقدَّم مثله سواء إلا أنه زاد في وصف الأوائل بقوله: {كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (٥٨) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٥٩)} تفسير القرآن العظيم (٤/ ٢٩٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?