Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3156
Jumlah yang dimuat : 3779

{أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ}: وهو السَّحاب. واحدها مُزنة (١).

{أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ (٦٩)}: بقدرتنا.

{لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا}: مِلحاً. وقيل: مُرّاً. مشتقٌّ من الأَجيج، يُحرق الفمَ بمُلوحته ومَرارته (٢).

{فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ (٧٠)}.

{أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ (٧١)}: تَقدحون.

{أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا}: وهي المَرْخُ والعَفَار، يُقدح بهما النَّار، ومنه:

في كلّ شجر نار، واستمجد المَرْخُ والعَفَار (٣).

وقيل: {تُورُونَ}: من الشجر والحديد والحجر (٤).

{أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا}: أصلَها (٥).

{أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ (٧٢)}: الخالقون لها ابتداءً.

{نَحْنُ جَعَلْنَاهَا}: في الهاء ثلاثة أقوال:

أحدها: يعود إلى خروج النَّار من الشجرة الخضراء.

{تَذْكِرَةً}: لقدرتنا.

والثاني: جعلنا نارَ الدنيا تذكرةً لنار جهنم، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((نارُكم هذه جزءٌ من سبعين جزءاً من حرِّ نارِ جهنَّمَ)) (٦).

وقيل: تبصرةً للناس (٧) في الظلام.

والثالث: جعلنا النعمَ التي تقدّمت تذكرةً لحقّ الله وما يجب من طاعته (٨).

والأكثرون: على أنَّها تعود إلى النار، ولهذا لم يُذكر بعدها: لو نشاء لأطفيناها ... وأخمدناها، كما قال: في الأوليين؛ لأنَّها تذكرةً يذكر بها نارُ الآخرة (٩).

قوله: {وَمَتَاعًا}: متعةً يتمتّعون بها.

{لِلْمُقْوِينَ (٧٣)}: لمن نزل بالقِواء، أي: المسافرين.

وقيل: لمن نفذ زادهم، من قولهم: أقوت الدارُ: إذا خلتْ من ساكنيها.

وقيل: للجائعين في إصلاح زادهم (١٠).

وقيل: {لِلْمُقْوِينَ}: لمن أصحابه أقوياء، تقول: أقوى الرجل: صارَ أصحابُه أقوياء، وكذلك أَضْعَفَ: صار أصحابُه ضُعفاء.

وقيل: {لِلْمُقْوِينَ}: أصحاب القوَّة، أي: يَستمتع بها الغنيُّ والفقيرُ (١١).

بدأ بذكر خلق الإنسان، فقال: {أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ (٥٨)}؛ لأنَّ النعمةَ فيه سابقةٌ على جميع النعم.


(١) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٢٠٠)، تفسير السَّمعاني (٥/ ٣٥٦).
(٢) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ١٢٩)، جامع البيان (٢٧/ ٢٠١).
(٣) هذا مثلٌ معروف، يقال: استمجد المرخ والعفار، أي استكثرا وأخذا من النار ما هو حسبهما شبهاً بمن يكثر العطاء طلباً للمجد؛ لأنهما يسرعان الوري، ويضرب هذا المثل في تفضيل بعض الشيء على بعض.
قال أبو زياد: " ليس في الشجر كله أورى زناداً من المرخ ". مجمع الأمثال؛ للميداني (٢/ ٨٧)، لسان العرب (٤/ ٥٨٣)، مادة " عَفَرَ ".
(٤) انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ٢١٣)، التَّسهيل (٤/ ٩١).
(٥) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٢٠١)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٦١).
(٦) أخرجه البخاري في صحيحه (بنحوه) في كتاب بدء الخلق، باب: صفة النار، وأنها مخلوقة، برقم ... (٣٢٦٥)، وأخرجه مسلم في صحيحه في كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها، باب: في شدة حر جهنم وبعد قعرها وما تأخذ من المعذبين، برقم (٧٠٩٤) كلاهما عن أبي هريرة - رضي الله عنه -.
(٧) في (ب) " للنار "، وهو تصحيف.
(٨) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٦١)، زاد المسير (٧/ ٣٣٥).
(٩) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٩٢)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ٢١٣)، البحر المحيط (١٠/ ٩٠).
(١٠) وهو قول ابن زيد، قال أبو حيَّان: " وهو ضعيفٌ جدَّا " البحر المحيط (١٠/ ٩٠).
(١١) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٢٠١)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٦١)، البحر المحيط (١٠/ ٩٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?