Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3229
Jumlah yang dimuat : 3779

{إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ}: أي: للكافرين (١) منهم.

{إِنَّا بُرَآَءُ مِنْكُمْ}: جمع بريء كظريف وظرفاء، أي: من قرابتكم.

{وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ}: أي: معبودكم.

{كَفَرْنَا بِكُمْ}: أي: تبرأنا منكم (٢).

{وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا}: بالسيف والغَلَبة (٣).

{حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ}: أي: تؤمنوا بالله (٤) بأنَّه واحد لا شريكَ له، فحينئذٍ نترك (٥) عداوتَكم ونواليكم.

والمعنى: هلاّ قلتَ يا حاطبُ كما قال إبراهيم ومَن كان معه (٦).

قوله: {إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ}: وذلك لموعدة وعدها ... إيَّاه (٧)، وقد سبق (٨).

{وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ}: من عذابٍ.

وقيل: من هدايةٍ ومعرفةٍ وتوفيق.

والاستثناء من المضمر مع إبراهيم هو (٩) أقوالُه.


(١) في (ب) "الكافرون " بالرفع والأولى الكافرين بالنصب، أو الجر.
(٢) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٦٢)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٥٥).
(٣) في (ب) " والغَلَبِ ".
(٤) لفظ " بالله " ساقطة من (أ).
(٥) في (أ) " يُترك ".
(٦) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ١٤٩)، النُّكت والعيون (٥/ ٥١٨).
(٧) في (أ) " زيادة لفظ " وعدها مفعول إياه " بزيادة لفظة " مفعول " والسياق لا يحتملها.
(٨) عند تفسير قول الله تعالى: {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ (١١٤)} سورة التوبة: (١١٤).
(٩) في (ب) " وهو ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?