Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3252 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3252
Jumlah yang dimuat : 3779

{يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ}: هذا مثلٌ ضربه الله، أي: مَن أراد إطفاءَ نورِ الشمس بفيه، كما يُطفأُ السراجُ، وجد مطلوبَه مستحيلاً، كذلك مَن أراد إبطال ... الحقّ (١).

وقيل: يُريدون إبطالَ نور الله.

وهو القرآن، وقيل: محمدٌ - صلى الله عليه وسلم -، وقيل: الإسلام، وقيل: حُجج الله (٢).

{بِأَفْوَاهِهِمْ}: بكلامهم وإنكارهم ذلك بلسانهم (٣).

واللاّم في {لِيُطْفِئُوا} بمعنى: (أنْ)، عند بعض المفسرين، وعند بعضهم زائدةٌ (٤)، و (أنْ) مقدَّر بعده (٥)، وقيل: محمولٌ على المصدر.

والصحيحُ: أنَّ المفعولَ محذوفٌ، واللاّم للعلّة، والتقديرُ: يُريدون الكذبَ ليُطفئوا ... نورَ الله (٦).

{وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (٨)}: قرئَ بالتنوين وبالإضافة، وحقُّ ما وقع الإضافةُ، وحقُّ ما لم يقع التنوينُ (٧).

والمعنى: أتمَّ نورَه، ويُتمّمُه أبداً.

وعن ابن عباسٍ - رضي الله عنهما -: " أبطأَ الوحيُ عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - أربعين يوماً، فقال كعبُ بنُ الأشرف لليهود: أبشِروا، فقد أطفأَ اللهُ نورَ محمدٍ ممّا كان ينزل عليه، وما كان اللهُ ليُتمَّ نورَه. فحزن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأنزل اللهُ هذه الآيةَ. ثم اتّصل الوحيُ (٨).

{هَوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى}: أي: بالقرآن.

{وَدِينِ الْحَقِّ}: الإسلام. والحقّ صفته، وقيل: الحقُّ هو الله تعالى (٩).

{لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (٩)}: أي: يُظهره (١٠) بالغَلَبَة والاستعلاء، وقد (١١) حصل؛ لأن الإسلامَ ما بقي دينٌ (١٢) إلاّ غلبه وعلاه.

وقيل: ليُظهره بالحُجج والبيِّنات.

وقيل: ليُطلعه على جميع الأديان، وما خالف أهلُها فيه رسلَهم، حتى يكونَ عالماً بذلك (١٣).

وقيل: {لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ} بنزول عيسى - عليه السلام - ودخول أهل الأرض قاطبةً في الإسلام. قاله أبو هريرةَ - رضي الله عنه - (١٤) (١٥).

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا}: النَّداءُ للمخلِصِين (١٦).

وقيل: عامٌّ كما في أول السورة، وقيل: هذا وإن تأخَّر في التلاوة فهو أولٌ نزولاً (١٧).

{هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ}: استفهامٌ في اللّفظ، إيجابٌ في المعنى (١٨).

والتجارةُ: طلبُ الرِّبح بالمبايعة، والمرادُ بها ها هنا: طاعةُ الله (١٩).

{تُنْجِيكُمْ}: تُخلِّصُكم وتبعِدُكم (٢٠) {مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (١٠)}

وُتنجِّيكم (٢١) - بالتَّشديد - بمعناه (٢٢).

{تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ}: تثبتون على إيمانكم.

{وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ} أي الإيمان (٢٣) والجهاد.

{خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (١١)}.

قيل: {تُؤْمِنُونَ} بدلٌ من التجارة، أي: هي أن تُؤمنوا، فلمّا حُذف (أنْ)، رفع، وكذلك {تُجَاهِدُونَ}.

وعند سيبويه: {تُؤْمِنُونَ} و {تُجَاهِدُونَ}: واقعان موقعَ (آمنوا)، و (جاهدوا).

{يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ}: مجزومٌ عند الفرّاء؛ لأنه جوابُ الاستفهام (٢٤) (٢٥)، وفيه بعدٌ عند البصريين (٢٦).

وعند سيبويه مجزومٌ على أنه جوابُ الأمر.


(١) حكاه ابن عيسى. انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٥٣٠)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٨١).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٨٨)، النُّكت والعيون (٥/ ٥٣٠)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٨٢).
(٣) " بلسانهم " ساقطة من (أ)
(٤) في (أ) " عند بعضهم، وعند بعض المفسرين ".
(٥) في (ب) " مُقدرةٌ بعدها ".
(٦) انظر: المحرر الوجيز (٥/ ٣٠٣)، البحر المحيط (١٠/ ١٦٦).
(٧) قرأ ابن كثير وحمزة والكسائي وحفص عن عاصم وَاللَّهُ {مُتِمُّ نُورِثُ} مضافاً، وقرأ نافع وأبو عمرو وابن عامر وأبو بكر عن عاصم {مُتِمٌّ نُوْرَهُ} بالتنوين وفتح الرَّاء. السَّبعة (ص: ٦٣٥)، معاني القراءات (ص: ٤٨٩)، الحُجَّة (٦/ ٢٨٩).
(٨) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٥٣٠)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٨٢).
(٩) انظر: جامع البيان (١٠/ ١١٦)، المحرر الوجيز (٣/ ٢٦).
(١٠) في (أ) " يُظْهِرُ".
(١١) في (أ) " وقيل ".
(١٢) في النسختين " ديناً ".
(١٣) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٥٣٠)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٨٣).
(١٤) انظر: جامع البيان (١٠/ ١١٦)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٨٣).
(١٥) قال ابن عطية: " فكأن هذه الفرقة رأت الإظهار على أتم وجوهه، أي حتى لا يبقى معه دين آخر ". ... المحرر الوجيز (٣/ ٢٦).
(١٦) في (أ) " للمُخاطبين ".
(١٧) انظر: جامع البيان (١٠/ ١١٦)، زاد المسير (٨/ ٤٨).
(١٨) انظر: مشكل إعراب القرآن؛ لمكي (٢/ ٧٣١)، البحر المحيط (١٠/ ١٦٧).
(١٩) أي من أيمان وجهاد في سبيل الله كما بينته الآيات.
(٢٠) في (ب) " يُخلصكم ويُبعدكم ".
(٢١) في (ب) " ويُنَجِّيكم ".
(٢٢) قرأ ابن عامر وحده من السَّبعة {تُنَجِّيْكُمْ} مشددة، وقرأ الباقون {تُنْجِيكُمْ} مخفَّفَةً. انظر: السَّبعة (ص: ٦٣٥)، معاني القراءات (ص: ٤٨٩)، الحُجَّة (٦/ ٢٨٩).
(٢٣) في (ب) " ذلك إلى الإيمان ".
(٢٤) في (أ) " للاستفهام ".
(٢٥) انظر: معاني القرآن (ص: ٣/ ١٥٤).
(٢٦) انظر: مشكل إعراب القرآن؛ لمكي (٢/ ٧٣١)، البحر المحيط (١٠/ ١٦٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?