Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3256
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: يجوزُ تسميتُهم (١) أُمِّيِّين على الأغلب.

والأميُّ: منسوبٌ إلى الأُمّ، أي: هو على أصل الوِلادة، لم يتعلّم كتابةً.

الحسن: "سُمُّوا أُميين؛ لأنهم (٢) لم يأتِهم كتابٌ كما أتى اليهودَ والنصارى، وغيرَهم " (٣).

الثالث: الأُميُّون أمةُ محمدٍ - صلى الله عليه وسلم -، نُسبوا إلى الأُمَّة، كما تقول: أمة نوحٍ، وأمةُ هودٍ (٤) (٥).

والمرادُ بهم هاهنا: هم الذين كانوا في زمانه - صلى الله عليه وسلم - (٦).

{رَسُولًا مِنْهُمْ}: يعني: محمداً - صلى الله عليه وسلم -؛ ليكونَ مثلَهم، فالجنسُ إلى الجنس أميلُ.

وقيل: ليكونَ أبعدَ من الريب.

وقيل: ليكونَ موافقاً لما في الكتب المتقدِّمة؛ لأنَّ وصفَه فيها (٧) النبيّ الأميّ (٨).

{يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ}: القرآن.

{وَيُزَكِّيهِمْ}: يُطهّرهم من الذنوب.

وقيل: يُعرّضهم لما يصيرون به أزكياء.

{وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ}: القرآن.


(١) في (أ) " تسمية ".
(٢) في (أ) " لأنَّه ".
(٣) لم أقف عليه من قول الحسن، انظر: جامع البيان (٢٨/ ٩٤)، النُّكت والعيون (٦/ ٥).
(٤) ما بين المعقوفتين ساقط من (ب).
(٥) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٩٣)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٣٣)، النُّكت والعيون (١/ ١٥٠)، (٦/ ٥)، المفردات (ص: ٨٥)، مادة " أمَّ "، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٨٩).
(٦) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٩٣)، النُّكت والعيون (١/ ١٥٠)، (٦/ ٥).
(٧) في (أ) " فيه ".
(٨) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٥)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٨٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?